5 رسوم بيانية توضح معاناة الأسواق من عصر التشديد الكمي

تمثال الثور في وول ستريت في نيويورك، الولايات المتحدة.
تمثال الثور في وول ستريت في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضرب عدوى عمليات البيع واسعة النطاق في سوق السندات، الأصول من الأسهم إلى الائتمان، حيث يستعد المستثمرون لصدمة ارتفاع أسعار الفائدة، لذلك يوجد حالياً عدد قليل من الملاذات الخالية من المخاطر في مسار تحفزه الرهانات المتزايدة، على رفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة بشكل أسرع وأكثر حدة لكبح التضخم.

يستحوذ المستثمرون على النقد والذهب والأسهم التي تعدهم بتقلبات منخفضة، فيما ينسحبون من أغلى الأسهم التي ركبت موجة السيولة التي وفرها البنك المركزي.

قال أندرو لابثورن، الرئيس العالمي للاستراتيجية الكمية في بنك سوسيته جنرال، "ضخ الناس الأموال في الأسهم لأنهم اعتقدوا أن التقييمات مبررة. الآن يحدث العكس".

إقرأ أيضاً.. خطة التشديد من "الفيدرالي" تطيح بآمال مبيعات سندات الخزانة

نظراً لأن عوائد سندات الخزانة تتجاوز المستوى النفسي المهم عند 2%، تبدو الأصول طويلة الأجل التي تحقق أرباحاً مستقبلية مشبوهة. ولا تشمل هذه الفئة السندات طويلة الأجل فحسب، بل تشمل الشركات التي استفادت من الوباء.

بنوك توصي بالاستثمار في الكرونة السويدية مع تكهنات زيادة التشديد

الأسهم الأكثر تضرراً

انخفض صندوق "آي شيرز لسندات الخزانة لأجل 20 عاماً وأكثر المتداول في البورصة" الذي تبلغ قيمته 14.8 مليار دولار بنسبة 8% منذ بداية العام، حيث سحب المستثمرون 3.5 مليار دولار من الصندوق.

فقدت مجموعة الشركات الجيدة التي تتابعها "سوسيتيه جنرال" 11% من قيمتها حتى الآن في عام 2022.

قال بيتر شاتويل، رئيس إستراتيجية الأصول المتعددة في شركة "ميزوهو إنترناشيونال" (Mizuho International): "في هذه البيئة، ليس هناك حقاً ملاذ آمن بخلاف السندات قصيرة الأجل".

فقدان قوة التحوط

قوّض هذا الأمر استراتيجيات الاستثمار الأساسية التي تعتمد على السندات والأسهم لمواجهة بعضها بعضاً. مع فقدان السندات لقوتها التحوطية، انقسمت المحفظة بنسبة 60/40 بين الأسهم والسندات عالية الجودة، وخسرت 5% منذ بداية العام حتى الآن، وعائداتها ربع السنوية حتى الآن هي الأسوأ منذ بداية الوباء.

توزيع المخاطر

قال آرت هوغان كبير استراتيجيي السوق في شركة ناشيونال سيكيوريتيز، "فيما يتعلق بالمحفظة الكلاسيكية 60/40، يرجح أن يكون جزء الدخل الثابت منها عائقاً في عام 2022. نوصي المستثمرين إما بتخصيص نسبة مئوية أقل للدخل الثابت، وإبقاء الفترات قصيرة".

مع ذلك، لا تزال بعض الملاذات صامدة، حيث يجذب الذهب الكثير من الطلب، بناءً على المعدل الذي يزدحم به المستثمرون في الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالسبائك.

لكن حتى هذا المعدن الأصفر قد يفقد جاذبيته لأنه ينخفض عادةً خلال فترات التشديد النقدي لأنه أصل لا يحمل فائدة، وفي غضون ذلك، بقيت الأسهم ذات تقلبات الأسعار الصامتة ثابتة خلال أسوأ فترات انهيار السندات.

معالجة التضخم

قال السيناتور جو مانشين إن الاحتياطي الفيدرالي يجب أن "يتوقف عن التهرب" و"معالجة التضخم مباشرة"، مجدداً دعوته للبنك المركزي لمعالجة أسرع وتيرة من زيادات الأسعار منذ أوائل ثمانينيات القرن الماضي.

حذر العضو الديمقراطي عن ويست فرجينيا منذ شهور من تأثير إنفاق الحكومة الأمريكية على التضخم، وفي ديسمبر، أوقف المفاوضات بشأن خطة الرئيس جو بايدن للبرامج الاجتماعية الموسعة وزيادة الضرائب، متعللا بارتفاع الأسعار من بين مخاوف أخرى.