الهند تخطط لطرح 5% من أكبر شركة تأمين في البورصة مارس المقبل

الشركة الهندية هي الأكبر من نوعها في البلاد
الشركة الهندية هي الأكبر من نوعها في البلاد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بيع حصة بنسبة 5% في شركة "لايف إنشورانس كوروبورشن أوف إنديا" "إل آي سي" (Life Insurance Corporation of India) للتأمين على الحياة التي تملكها الدولة، عبر طرح أولي للاكتتاب العام سيصبح أكبر عملية بيع تشهدها البلاد.

ستبيع الحكومة نحو 316 مليون سهم في الشركة المملوكة بالكامل للدولة، وفق مسودة نشرة اكتتاب قدمت إلى الجهة الرقابية يوم الأحد.

تم تحديد ما يسمى بالقيمة الضمنية لشركة "إل آي سي" عند 5.4 تريليون روبية (72 مليار دولار)، بحسب مقياس التقييم الذي يعتبر أساسياً لشركات التأمين، ويجمع القيمة الحالية لأرباح الشركة المستقبلية مع صافي قيمة أصولها.

ترغب الهند في إنجاز الطرح الأولي الكبير بنهاية السنة المالية في مارس القادم من أجل المساهمة في سد فجوة عجز الموازنة.

ستمثل الصفقة التي يتم الترويج لها باعتبارها "لحظة أرامكو" الهندية، في إشارة إلى شركة النفط الخليجية العملاقة التي أدرجت ما قيمته 29.4 مليار دولار من أسهمها، اختباراً لعمق سوق رأس المال الهندية.

اقرأ أيضا: شركة خدمات لوجستية تتقدم للطرح العام في الهند

ستختبر عملية الطرح أيضاً حجم الإقبال العالمي على ما يعتبرها البعض "جوهرة التاج" عند الدولة الهندية، بينما يتشكك آخرون في مدى استقلالية مؤسسة تتعرض عادة لضغوط حتى تتدخل لإنقاذ بنوك وشركات مترنحة مملوكة للقطاع العام.

تعد شركة "إل أي سي" علامة شهيرة عند العائلات الهندية، ولها 2000 فرع، ويعمل بها أكثر من 100 ألف موظف، وأصدرت نحو 286 مليون بوليصة تأمين، وبهذه الأرقام تمتد الشركة، التي تتخذ من مومباي مقراً لها، عملياً في كل ركن من أركان البلاد.

تمتلك الشركة التي يمتد عمرها 65 عاماً أصولاً بقيمة 530 مليار دولار تقريباً، ويبلغ عدد حملة وثائقها 250 مليوناً، كما تستحوذ على ثلثي السوق.

من إجمالي الأسهم التي ستطرح للاكتتاب العام، ستحجز الشركة 10% لطرحها على حاملي الوثائق، و5% بالنسبة للعاملين بها. ولن تطرح أسهماً جديدة، ما يؤكد تقريراً سابقاً نشرته "بلومبرغ".

اقرأ أيضا: الهند تراهن على زيادة الإنفاق لدعم النمو الاقتصادي

سيقوم المصرفيون الآن بإدارة حملات ترويجية بهدف جذب المستثمرين الأجانب. وفي حين لم تحدد نشرة الاكتتاب مبلغاً مستهدفاً للطرح، تحتاج الهند إلى جمع نحو 600 مليار روبية لتغطية تقديرات الموازنة للإيرادات من بيع الأصول.

في الوقت الراهن، تحتفظ شركة إدارة تطبيق المدفوعات الرقمية "بايتم" (Paytm) بالرقم القياسي لأكبر طرح أولي للاكتتاب العام في البلاد بعد جمعها 2.5 مليار دولار عند إدراج أسهمها في نوفمبر الماضي.

ارتفعت أرباح شركة تأمينات الحياة "إل أي سي" إلى 14.4 مليار روبية في الأشهر الستة المنتهية في سبتمبر الماضي، مقارنة مع 61.4 مليون روبية في نفس الفترة من العام الأسبق.