إيران تتوقع إيرادات نفطية بـ115 مليار دولار العام المقبل

عمال في منصة نفطية بحرية في حقل سلمان النفطي بالخليج العربي، والتي تديرها شركة النفط البحرية الإيرانية الوطنية قرب جزيرة لافان، إيران
عمال في منصة نفطية بحرية في حقل سلمان النفطي بالخليج العربي، والتي تديرها شركة النفط البحرية الإيرانية الوطنية قرب جزيرة لافان، إيران المصور: علي محمدي / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت إيران توقعاتها لعائدات صادرات النفط بنحو الثلث في مسودة الميزانية للعام الإيراني المقبل، حسبما أفادت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية.

ووفقاً للأرقام التي نشرتها الوكالة أمس الأحد، فمن المتوقع حالياً أن تصل صادرات النفط الإيراني للأشهر الـ12 المنتهية في مارس 2023 إلى ما يقرب من 4.84 كوادريليون ريال إيراني. ويعادل هذا حوالي 115 مليار دولار على أساس سعر الصرف الحكومي الثابت، و17.2 مليار دولار على أساس سعر الصرف غير الرسمي.

اقرأ أيضاً.. 4 سيناريوهات للمحادثات النووية الإيرانية قد تقلب أسواق النفط

وبحسب "تسنيم"، فإن الرقم السابق لصادرات النفط المتوقعة في مشروع الموازنة، والتي لم يتم الانتهاء منها والموافقة عليها من قبل البرلمان، كان 3.81 كوادريليون ريال.

وتخضع صادرات النفط الإيرانية لعقوبات شديدة، إلا أنه تجري حالياً محادثات في فيينا لمحاولة التوسط في اتفاق نووي جديد، من شأنه أن يخفف العقوبات ويتيح دخول مزيد من الخام الإيراني إلى الأسواق العالمية مقابل فرض قيود على الأنشطة النووية الإيرانية.