"ريو تينتو" توقع خطة لحماية التراث ضمن مشروع حديد في أستراليا

مجموعة "ريو تينتو" توفر الحماية للتراث ضمن نطاق مشروعها في غرب أستراليا
مجموعة "ريو تينتو" توفر الحماية للتراث ضمن نطاق مشروعها في غرب أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت مجموعة "ريو تينتو"، أكبر شركة منتجة لخام الحديد على مستوى العالم، على خطة تقضي بحماية التراث مع مجموعة من مالكي الأراضي الأصليين لمشروع يقع في غرب أستراليا، حيث تُعنى بتوفير الحماية ضد تكرار ما حدث من تدمير لأحد المواقع المقدسة في سنة 2020.

طالع المزيد: انهيار مفاجئ لأسعار خام الحديد يضع شركات التعدين العالمية في مأزق

شركة "ريو" قالت في بيان لها إن هذا الاتفاق مع مؤسسة "ينهونكا أبوريجينال" (Yinhawangka Aboriginal Corporation) سيكفل حماية قيم التراث الاجتماعي والثقافي المهمة كجزء من عملية التطوير المقترحة الخاصة بمشروع خام الحديد الذي يقع في النطاق الغربي لمنطقة بيلبارا. ستُتخذ القرارات المرتبطة بالقضايا البيئية وعملية تخطيط المناجم والإغلاق بالاشتراك مع مواطني المنطقة المنتمين لأصول "ينهونكا".

اقرأ أيضاً: الليثيوم.. مواجهة مجتمعية قوية لاستخراجه رغم حاجة العالم الملحة للمعدن النفيس

يأتي ذلك الإعلان في حين ما تزال الشركة التي يقع مقرها في لندن تعالج التداعيات الناجمة عن تدمير ملاجئ صخرية عمرها 46000 سنة في منطقة "جوكان جورج"، والتي أدت إلى مغادرة العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين لمناصبهم، بمن فيهم الرئيس التنفيذي السابق جان سيباستيان جاك. كما قاد ذلك إلى عملية تحقيق وطنية حول إدارة قطاع الموارد الطبيعية في المواقع التي تتمتع بأهمية ثقافية.

في البيان، قال سايمون تروت، رئيس قطاع خام الحديد في شركة "ريو": "نحن على علم بأننا لم نكن ندرك هذا الأمر بطريقة سليمة على نحو دائم في الماضي". تابع: "لقد تعلمنا وما زلنا نتعلم أموراً كثيرة من خلال هذه العملية التي جرى إعدادها بطريقة مشتركة، وهي النهج الذي نرغب في العمل من خلاله مع كافة الملاك من السكان الأصليين".