"بوينغ": لن نتسرع في استئناف تسليمات طائرات "787 دريملاينر"

بوينغ تجري محادثات مع جميع خطوط الطيران المتضررة
بوينغ تجري محادثات مع جميع خطوط الطيران المتضررة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكدت شركة "بوينغ" أنَّها لن تستعجل العودة إلى تسليمات طائراتها من طراز "787 دريملاينر" في الوقت الذي تقلل فيه الشركة من خطورة تحوّل العملاء الذين ينتظرون طائراتها إلى منافستها "إيرباص".

أوضح ستان ديل، الرئيس والمدير التنفيذي لـ"بوينغ كوميرشال إيربلينز" أنَّ الشركة تجري محادثات مع جميع خطوط الطيران المتضررة، مشيراً إلى أنَّه لا يتوقَّع خسارة طلبياتهم.

طالع أيضاً: "بوينغ" تكتشف عيباً جديداً في طائراتها من طراز "787 دريملاينر"

قال في بيان موجز لوسائل الإعلام في سنغافورة، قبيل معرض الطيران في المدينة، الذي يُعقد مرة كل عامين، وانطلق الثلاثاء الماضي: "نتمنى أن تساعدنا قوة المنتج على تجاوز الأزمة". وأضاف: "لكنَّنا لا نعتبر ذلك أمراً مسلّماً به".

ديل رفض تحديد الموعد الذي قد تُستأنف فيه التسليمات، وتابع: "لن نتسرع في هذه العملية".

اقرأ المزيد: "بوينغ" توسع عمليات فحص طائرات 787 دريملاينر بحثاً عن عيوب

أرباح ضائعة

خلال يناير الماضي، أنفقت "بوينغ" على طائرات "787 دريملاينر" تكاليف إجمالية بنحو 5.5 مليار دولار، مما قضى على أي أرباح متوقَّعة على المدى القريب للطائرات ذات البدن العريض.

ذهبت أرباح طائرات 787 أدراج الريح بعدما دفعت الشركة أمولاً لخطوط الطيران لتعويضها عن الرحلات التي خسروها بسبب اضطرابات التسليم.

لم تسلم الشركة الواقع مقرها في شيكاغو أي طائرات من هذا الطراز منذ يونيو الماضي، إذ تعالج مجموعة من العيوب الدقيقة الموجودة في إطارات الطائرات المصنوعة من ألياف الكربون. ارتفعت التكاليف بعدما حددت "بوينغ" أنَّ هذه الطائرات تحتاج إلى إصلاح كثيف العمالة، والذي يتضمن أبواباً لأكثر من 110 طائرات في نظامها.

تراجع طويل

في هذه الأثناء، أنفقت "بوينغ" أكثر من 31 مليار دولار أثناء الركود الذي دام لثلاث سنوات، والذي شهد وقف التعامل مع طائراتها من طراز "737 ماكس"، بالإضافة إلى تأثيرات وباء كورونا، وسلسلة من عيوب الجودة.

توقَّع ديل أيضاً استئناف تسليم طائرات "ماكس" في البر الرئيسي الصيني خلال وقت قريب جداً، بعدما اقتربت الجهة التنطيمية المسؤولة عن الطيران المدني في الصين من منع الطائرة من التحليق أواخر العام الماضي.

أردف رئيس الشركة أنَّه من المقرر اسئناف التسليمات في مركز الوفاء بالطلبيات في مدينة زهوشان بالصين. وقال، إنَّ "بوينغ" لديها عمالة في المنشأة، وهم مستعدون للانتهاء من تجميع الطائرات لخطوط الطيران الصينية. واختتم: "نخطط لتفعيل هذه الخطوة فوراً".