"مبادلة" الإماراتية تنجز تمويل أول صناديقها الاستثمارية في البرازيل بـ 322 مليون دولار

أوسكار فالغرين رئيس "مبادلة للاستثمارات المالية" في البرازيل، في ريو دي جانيرو
أوسكار فالغرين رئيس "مبادلة للاستثمارات المالية" في البرازيل، في ريو دي جانيرو المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نجحت شركة "مبادلة كابيتال"؛ شركة إدارة الأصول التابعة لشركة "مبادلة" للاستثمار "مبادلة"، في استكمال تمويل أول صندوق استثماري لها في البرازيل؛ وهو أول صندوق استثمار للظروف الخاصة في البرازيل، وذلك بمبلغ إجمالي قدره 322 مليون دولار، بحسب بيان صادر اليوم الإثنين عن الشركة.

شارك في تمويل رأس مال الصندوق مجموعة من المستثمرين العالميين، من بينها صندوق تقاعد عام، ومكاتب استثمارات ثروات خاصة، وشركات، وصناديق أسهم خاصة، وشركات إدارة أصول في أمريكا الشمالية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وآسيا.

قالت "مبادلة كابيتال"، إنَّ صندوق استثمار الظروف الخاصة في البرازيل يركّز بشكل أساسي على استثمار الفرص في الشركات الناضجة التي تواجه شكلاً من أشكال التعثر أو الضائقة المالية أو القانونية؛ إلا أنَّها تملك إمكانيات واعدة. ومن شأن هذه الاستراتيجية تمكين الصندوق من الاستحواذ على استثمارات مميزة بأسعار مبدئية جذابة، مما يتيح هامش أمان عند إتمام الصفقة، ويقلل الاعتماد على الدورات الاقتصادية في البرازيل، واحتمال انخفاض قيمة العملة المحلية، مع الاحتفاظ بالعوائد الإيجابية المرتبطة بنمو الاقتصاد.

قال أوسكار فالغرين، رئيس شؤون استراتيجية الاستثمار في البرازيل بشركة "مبادلة كابيتال": "بدأنا الاستثمار في البرازيل منذ ما يقرب من 10 أعوام، ويعد نجاحنا في إغلاق تمويل أول صندوق استثماري لنا في البرازيل، علامةً فارقةً في مسيرة فريق العمل وشركة (مبادلة كابيتال)".

تتولى "مبادلة كابيتال" إدارة استثمارات تقدَّر قيمتها بأكثر من 10 مليار دولار نيابة عن مؤسسات استثمارية في البرازيل، وفي شركات أسهم خاصة وعامة، واستثمارات ناشئة. وتعتبر "مبادلة" أول صندوق ثروة سيادي يدير استثمارات نيابة عن مؤسسات استثمارية أخرى، بحسب بيان الشركة.

نقطة الانطلاق

أعطى انهيار امبراطورية السلع التابعة لرجل الأعمال إيك باتيستا، شركة "مبادلة كابيتال" المعرفة لتصبح شركة رائدة في مجال الأسهم الخاصة في البرازيل. وهي الآن تبحث عن المزيد من الأصول المتعثرة في أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية.

قال أوسكار فالغرين، رئيس "مبادلة للاستثمارات المالية" في البرازيل، خلال مقابلة أجريت معه، إنَّ الذراع الاستثماري للصندوق السيادي لإمارة أبوظبي يمتلك أسهماً بحوالي 5 مليارات دولار في البرازيل، بما في ذلك مصفاة تكرير، وثلاثة خطوط مترو في ريو دي جانيرو، فضلاً عن 3 مليارات دولار أخرى مخصصة للصفقات التي يعمل عليها.

وكانت إحدى اللحظات الحاسمة لـ"مبادلة للاستثمارات المالية" هي عندما تسببت فضيحة ضخمة جرت بأسلوب "الدفع مقابل اللعب"، وتُعرف باسم "كارواش" (Carwash) في دفع رجال الأعمال والنخبة السياسية في البرازيل إلى أزمة غير مسبوقة. انطلقت عندها "مبادلة للاستثمارات المالية" بسرعة للتفاوض بشأن شراء طريق برسوم مرور في ولاية ساو باولو من تكتل شركات هندسية كان متورطاً بشدة في مخطط الفساد، مستفيدة بذلك من الخبرة التي حصلت عليها في حالات التخلف عن السداد البرازيلية، وإعادة هيكلة الشركات بعد تنفيذها 11 صفقة مع باتيستا لتحويل الديون إلى أسهم.

قال قال أوسكار فالغرين، رئيس "مبادلة للاستثمارات المالية" في البرازيل، في مقابلة سابقة مع بلومبرغ، إنَّ الذراع الاستثماري للصندوق السيادي لإمارة أبوظبي يمتلك أسهماً بحوالي 5 مليارات دولار في البرازيل، بما في ذلك مصفاة تكرير، وثلاثة خطوط مترو في ريو دي جانيرو، فضلاً عن 3 مليارات دولار أخرى مخصصة للصفقات التي يعمل عليها.