3 شركات تفوز برخص لخدمات تموين السفن بـ4 موانئ مصرية

طارق الملا
طارق الملا المصور: ياسر الزيّات/ AFP عبر Getty Images
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت 3 شركات برخص لتقديم خدمات تموين السفن في 4 مؤانى مصرية من خلال مناقصة عالمية، كما أعلن وزير البترول المصري، طارق الملا، خلال مؤتمر ومعرض مصر للبترول "إيجيبس 2022" .

الملا أفصح أن العقود هي لمؤانى تقع على البحر الأحمر والبحر المتوسط، وأن الشركات الفائزة هي "كورال إنرجي" و"مينرفا" و"بنينسولا".

اقرأ المزيد: الشركات العالمية تستثمر 8 مليارات دولار بقطاع الطاقة المصري

تقدّم للمناقصة العالمية التي تمّ طرحها في أبريل 10 شركات عالمية في مجال تموين السفن، وتمّ تقييم العروض من قِبل لجنة متخصصة من قطاع البترول ووزارة النقل وهيئتا قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس .

إلى ذلك، صرح الملا أن مصر وقّعت 37 اتفاقية بمجال البحث عن النفط والغاز خلال عامين مع شركات عالمية باستثماراتٍ حدّها الأدنى 8.1 مليار دولار.

يبلغ إنتاج مصر من النفط الخام حالياً نحو 575 ألف برميل يومياً، وأصبحت البلاد مُصدِّراً عالمياً للغاز الطبيعي والغاز المسال في عام 2018، بعد اكتشاف حقل "ظهر العملاق" للغاز، وهو الأكبر في البحر المتوسط، ويبلغ الإنتاج الحالي لمصر من الغاز الطبيعي ما بين 6.5 إلى 7 مليارات قدم مكعبة يومياً.

ارتفاع الصادرات

ارتفعت صادرات قطاع البترول المصري خلال 2021 بنسبة 84.28%، لتصل إلى 12.9 مليار دولار، مقابل 7 مليارات دولار خلال عام 2020.

أرست مصر في يناير الماضي 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز من خلال مزايدة عالمية على شركات "إيني"، و"بي بي"، و"أبكس إنترناشيونال"، و"إنرجين إيجيبت"، و"إينا نافتا"، و"سيبترول"، و"يونايتد إنرجي".

المناطق التي وقعت عليها الترسية، هما منطقتان بالبحر المتوسط، و4 مناطق بالصحراء الغربية، فضلاً عن منطقتين بخليج السويس، بإجمالي مساحات تقدّر بحوالي 12.3 ألف كم مربع، بحدٍّ أدنى للاستثمارات في فترات البحث تقدَّر بحوالي 250 مليون دولار، وذلك لحفر 33 بئراً كحدٍّ أدنى.