"رولز رويس" تخطط لإطلاق طائرة ركاب كهربائية خلال 3 إلى 5 سنوات

 "رولز رويس" تعمل على تصنيع طائرة ركاب كهربائية
"رولز رويس" تعمل على تصنيع طائرة ركاب كهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول تنفيذي كبير في شركة "رولز - رويس"، المعروفة بتزويدها بالطاقة النفاثة العمودية لطائرات من طرازي "إيرباص" و"بوينغ"، إنَّ الشركة تتوقَّع إطلاق طائرة صغيرة تعمل بالكهرباء بالكامل في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

بحسب روب واتسون، رئيس وحدة الطاقة الكهربائية بالشركة، الذي قال خلال مقابلة في سنغافورة اليوم الإثنين، إنَّها تعمل على أول تطبيق تجاري من طراز P-Volt، وهو نظام كهربائي للبطارية طوّرته "رولز رويس"، والذي سيوفر طاقة بقدرة حوالي 600 كيلوواط/ ساعة، إذ سيتيح الحمل من ستة إلى ثمانية أشخاص على الطائرة لمسافة تصل إلى 80 ميلاً بحرياَ.

طالع أيضاً: منافسة محتدمة على شراء وحدة "رولز رويس" لمحركات الطائرات

تكنولوجيا أفضل للبطاريات

قال واتسون، الذي يتخذ من لندن مقراً له، ويحضر معرض سنغافورة للطيران، إنَّ هذا النطاق سيستمر في التحسن مع توفر تكنولوجيا أفضل للبطاريات، وقد يكون قادراً في النهاية على الطيران لمسافة تصل إلى 400 كيلومتر (250 ميلاً) خلال ثلاثينيات القرن الحالي.

أضاف واتسون، الذي تمت ترقيته إلى منصب تنفيذي هذا العام: "نحن واثقون من التكنولوجيا. ونحن الآن بحاجة إلى توسيع نطاقها حتى يكون لها تأثير اقتصادي يحمل جدوى. أعتقد أنَّ هذا هو المجال الذي يمكن أن ترى فيه التنقل الجوي في المناطق الحضرية والتنقل الجوي الإقليمي، وطائرات تضم 8-18 مقعداً، لتصبح إمكانية حقيقية في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة".

يشهد عدد كبير من الشركات حول العالم، من الشركات الناشئة إلى العملاقة العاملة في مجال الطيران، وكذلك بعض مصنعي السيارات، مراحل مختلفة من تطوير الطائرات التي تعمل بمصدر بديل للطاقة، إذ تتزايد الضغوط على هذه الصناعة لتقليص الانبعاثات. وتشمل الخيارات التي يتم العمل عليها وقود الطائرات المستدام، أو"إس إيه إف" (SAF)، والهيدروجين، والكهرباء بالكامل، والكهرباء الهجينة.

اقرأ المزيد: "رولز رويس": العرض لا يواكب الطلب على الطائرات منخفضة الانبعاثات

نظام الدفع الكهربائي

يمكن استخدام نظام الدفع الكهربائي من "رولز- رويس" للإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي، أو ما يسمى بـ eVTOLs أو طائرات الركاب. وقد وضعت شركة "فرتيكال أيروسبيس" غروب" (Vertical Aerospace Group Ltd)، وهي إحدى عملائها، طلبيات من "أميريكان آيرلاينز غروب" (American Airlines Group Inc)، و"فيرجن أتلانتيك آيروايز" (Virgin Atlantic Airways Ltd)، و"أفولون هولدينغز" (Avolon Holdings Ltd)، إذ قالت، إنَّ طائرتها من طراز VA-X4، عديمة الانبعاثات وتحمل أربعة ركاب، قادرة على الطيران بسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة لمدى يزيد عن 100 ميل.

ومع ذلك؛ لا يتوقَّع واتسون أن تتحول الطائرات ضيقة البدن، وهي أشهر طرازات "إيرباص" و"بوينغ"، إلى العمل بالكهرباء بالكامل.

قال واتسون: "إذا أردت أن تحمل مئات الأشخاص للسفر على بعد آلاف الأميال، وهو سوق ذو ممر واحد؛ فلن تقوم البطارية بذلك أبداً، لأنَّك ستلتزم بكثافة طاقة البطارية ووزنها فقط. وإذا كنت ترغب في الوصول إلى صافي انبعاثات عبر تلك المنصات، فستحقق ذلك بشكل أساسي من خلال نظام SAF، ثم من خلال الهيدروجين".

قال واتسون، إنَّ شركة "رولز- رويس" تجري حالياً محادثات مع موردي خلايا البطاريات مع اقترابها من المرحلة الحاسمة من اعتماد هذه التكنولوجيا. وأوضح أنَّه في حين ستتولى الشركة التصميم والتجميع؛ فإنَّها لن تصنّع خلايا البطارية.

أضاف: "لابد أن نتخذ قرارات اختيار التوريد خلال العام، أو العام ونصف المقبل، على أن نتخذ قرارات بشأن مورّدينا الاستراتيجيين خلال العام الجاري".