أسهم "وول ستريت" تستأنف الهبوط تزامناً مع ارتفاع عوائد السندات

أعلام الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في كييف، أوكرانيا
أعلام الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في كييف، أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت الأسهم في وول ستريت، حيث طغى القلق بشأن خطأ في سياسة "الاحتياطي الفيدرالي" على الإشارات إلى أن الأزمة الجيوسياسية الأوكرانية آخذة في الانحسار.

وكانت الأسهم في وول ستريت قد انتعشت في باديء الأمر مع صعود شركات التكنولوجيا، على الرغم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة، حيث يبدو أن التوترات بين روسيا وأوكرانيا في انحسار.

وتخلى مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" عن مكاسبه، ليهبط للجلسة الثالثة على التوالي. وتفوقت أسهم التكنولوجيا المنهزمة، على الرغم من الارتفاع في عوائد سندات الخزانة.

ارتفعت عائدات سندات الخزانة. وساهم الانتعاش في جعل المنحنى مسطحاً - مع تضييق الفجوة بين عائدات السندات لأجل عامين و 10 أعوام.

في غضون ذلك ، قال رئيس "الاحتياطي الفيدرالي" في سانت لويس، جيمس بولارد، إن البنك المركزي بحاجة إلى المضي قدماً في خططه لرفع أسعار الفائدة للتأكيد على مصداقيته في مكافحة التضخم. وقال لشبكة "سي إن بي سي" اليوم الإثنين: "لا أعتقد أننا بحاجة إلى المراهنة على المزيد من في رفع الفائدة أكثر من المخطط له مسبقاً". ورفع المستثمرون رهاناتهم على وتيرة زيادات أسعار الفائدة منذ اجتماع سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في يناير ، وراهنوا على ستة أو سبعة زيادات هذا العام مقابل الثلاثة التي توقعها المسؤولون في ديسمبر.

مستثمرو السندات يراهنون على رفع الفائدة الأمريكية 7 مرات في 2022

قالت أوكسانا أرونوف، المحللة الاستراتيجية في "جي بي مورغان" لإدارة الأصول، لتلفزيون بلومبرغ اليوم الإثنين ، إنه "من الصعب رؤية نهاية سعيدة" للسندات في سيناريو رفع أسعار الفائدة. وأضافت: "نحن في حالة من الفوضى إلى حد ما، نحن في منتصف خطأ السياسات الأخير للاحتياطي الفيدرالي ونشعر بالقلق إزاء خطأ سياسته التالية. في الوقت الحالي ، الحذر هو سمة اللعبة ".

من جهة أخرى، رد الرئيس فلاديمير بوتين على تحذيرات الولايات المتحدة من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في غضون أيام، من خلال عقد اجتماعات متلفزة أكدت على وقف تصعيد التوترات. وفي حديثه إلى وزير الخارجية سيرجي لافروف، قال بوتين "حسناً" لاقتراح بأن تواصل روسيا المحادثات مع الولايات المتحدة وحلفائها بشأن الضمانات الأمنية التي طالبت بها موسكو. بعد ذلك بوقت قصير، ذكر وزير الدفاع، سيرجي شويغو، أن بعض التدريبات العسكرية الضخمة الجارية الآن قد اختتمت بالفعل، بينما سينتهي البعض الآخر في وقت لاحق.

رئيس أوكرانيا يدعو "بايدن" لزيارة بلاده قريباً

ارتداد قصير الأجل

قال جورج بول، رئيس مجلس إدارة "ساندرز موريس هاريس" في هيوستن، والتي تدير أصولاً بـ4.9 مليار دولار : "إذا تم تجنب الصراع المسلح بين روسيا وأوكرانيا بطريقة أو بأخرى، فمن المحتمل حدوث انتعاش قصير الأجل، ولكن ما يزال هناك الكثير من المخاوف في الأفق والتي قد تحد أي نوع من الارتفاع المستمر في أسعار الأسهم". لقد حان الوقت للمستثمرين لجمع الأموال. النقد هو الملك المطلق عندما تكون الأسواق متقلبة.

الحذر يهيمن على أسواق الأسهم ترقباً لتحركات أسعار الفائدة

وأضاف بول: "حان الوقت للمستثمرين لجمع الأموال.. النقد هو الملك المطلق وقت تقلب الأسواق".