الذهب يداني سقف 3 أشهر فيما تُنعش أزمة أوكرانيا الملاذات

مصكوكة ذهبية بريطانية تزن أونصة واحدة
مصكوكة ذهبية بريطانية تزن أونصة واحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع الذهب إلى أعلى سعر له منذ منتصف نوفمبر مع تجدد الطلب من المستثمرين نتيجة تزايد التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا.

تصدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لتحذيرات الولايات المتحدة من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال أيام، عَبْر عقد اجتماعات متلفزة مع وزيري الدفاع والخارجية في حكومته، حيث أكدوا على وقف تصعيد التوترات، مع استمرار الجهود الرامية لإيجاد حلّ دبلوماسي للأزمة الأمنية.

كان المسؤولون الأمريكيون حتى أمس الأحد يحذرون من أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يكون وشيكاً، رغم نفي موسكو ذلك ووصفها للأمر بـالهيستيريا. طالما أنكرت روسيا أنها تخطط لغزو أوكرانيا.

روسيا تبدأ مناورات بحرية جديدة وتستنكر "الهستيريا" الأمريكية

تجذب التوترات بين روسيا وأوكرانيا المستثمرين مجدداً إلى الذهب كمخزن للقيمة، رغم التكهنات المتزايدة برفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بشدة لكبح أكبر تضخم منذ 4 عقود.

قال ريكاردو إيفانجليستا، كبير محللين لدى "أكتيف تريدز" ( ActivTrades): "تستجيب الأسواق عبر الاتجاه إلى أصول الملاذات الآمنة، وهي آلية دعمت المعدن النفيس بقوة".

سجلت الصناديق المتداولة بالبورصة تدفقات لأربعة أسابيع على التوالي، فيما عززت صناديق التحوط، التي تُتداول في الذهب ببورصة كومكس، رهاناتها الصعودية خلال الأسبوع حتى الثلاثاء.

مكاسب مهددة

مع ذلك، يرى إيفانجليستا، أن مكاسب الذهب ستتبدد جزئياً بسبب وتيرة وتوقيت تشديد الاحتياطي الفيدرالي لسياسته النقدية. يمكن أن يستمر الدولار بزيادة قوته إنْ تصرف الفيدرالي بصرامة أكبر، وهو ما سيؤثر بالسلب على السبائك بسبب الارتباط العكسي بين الأصلين، وفقاً لمحلل "أكتيف تريدز".

ارتفع السعر الفوري للذهب 0.4%، ليصل إلى 1866.02 للأونصة، اعتباراً من 10:21 صباحاً بتوقيت نيويورك، بعد ارتفاعه 1.8% الجمعة الماضي. صعد مؤشر بلومبرغ الفوري للدولار 0.1% كما تقدمت الفضة والبلاتينيوم.

من المشتري السيادي الذي يجمع الذهب بأقل من 1800 دولار؟

ارتفع البلاديوم بنحو 3.9%، ليصل إلى 2398.25 دولاراً للأونصة، وهو أعلى مستوى يبلغه خلال جلسة تداول منذ 2 فبراير، قبل أن يتبدد معظم ارتفاع سعره. روسيا هي أكبر موّرد لهذا المعدن الذي يستخدم في المحولات الحفازة.

أنعشت التطورات الأخيرة في أوكرانيا أيضاً أسعار الألومنيوم والنيكل، حيث إن روسيا هي أحد أكبر موّردي المعدنين. صعدت عقود الألومنيوم للتسليم خلال 3 أشهر بنحو 3.3% تقريباً لتصل إلى 3.241 للطن المتري في بورصة لندن للمعادن قبل أن تتراجع إلى 3.198.50 دولاراً.

أما النيكل فانخفض 0.2% بعدما ارتفع بنحو 3.5%. شهدت المعادن الأخرى في بورصة لندن للمعادن أداءً متبايناً، مع انخفاض النحاس 0.2%، في حين لم تتغير سعر الرصاص بما يذكر.