توقعات التضخم في الولايات المتحدة تنخفض للمرة الأولى منذ أكتوبر 2020

التضخم الأمريكي قفز في يناير الماضي فوق التوقعات عند أعلى مستوى في 40 عاماً
التضخم الأمريكي قفز في يناير الماضي فوق التوقعات عند أعلى مستوى في 40 عاماً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يتوقع المستهلكون في الولايات المتحدة استمرار التضخم عند تلك المستويات المرتفعة في المدى الطويل.

أظهرت نتائج استطلاع توقعات المستهلك لشهر يناير الذي أجراه الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن متوسط ​​توقعات التضخم لسنة واحدة انخفض للمرة الأولى منذ أكتوبر 2020 ليصل إلى 5.8%.

كما انخفضت توقعات التضخم على مدار 3 سنوات بشكل أكثر حدة، وكان التراجع واسع النطاق عبر جميع شرائح المستطلعين على اختلاف العمر ومستوى التعليم والدخل.

صعود النفط إلى 100 دولار يزيد صدمة التضخم في الاقتصاد العالمي

وفي تحليل منفصل لبيانات من الاستطلاع ومن مؤشر معنويات المستهلك الصادر عن "جامعة ميتشيغان"، خلص الاقتصاديون في الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إلى ظهور إدراك المستهلكين للطبيعة الاستثنائية للموجة الحالية من التضخم المرتفع.

قال الاقتصاديون ومن بينهم رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز في مذكرة بحثية: "تشير النتائج إلى أنه رغم أن المستهلكين يتفقون بشدة على تحديث توقعاتهم للتضخم على المدى القصير وفقاً لبيانات التضخم الحالية، لكنهم يأخذون في الاعتبار مؤشرات أقل من فترة ما قبل الوباء من التحركات الحادة الأخيرة عند مراجعة توقعاتهم للتضخم للسنوات الثلاثة المقبلة".

انخفضت توقعات ارتفاع أسعار كافة المنتجات والخدمات التي شملها استطلاع شهر يناير الصادر عن الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك بما في ذلك تحركات أسعار الغذاء والإيجار والغاز والرعاية الطبية والتعليم الجامعي والذهب.

مستثمرو السندات يراهنون على رفع الفائدة الأمريكية 7 مرات في 2022

أظهر الاستطلاع أيضاً توقع الأسر في المتوسط بزيادة الدخول العام المقبل بنسبة 3%، لتستقر التوقعات عند مستويات الشهر الماضي. بينما كان من المتوقع في العام الماضي تحقيق مكاسب في المتوسط ​​بنسبة 2.6%.

انخفض متوسط ​​توقعات التضخم لثلاث سنوات مقبلة بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 3.5%.

رفع الفائدة

أعلنت "وزارة العمل" الأسبوع الماضي عن بيانات تظهر ارتفاع "مؤشر أسعار المستهلك" في يناير 7.5% على أساس سنوي لتسجل أكبر زيادة منذ عقود. وقد أدى استمرار ارتفاع التضخم إلى دفع "الاحتياطي الفيدرالي" لتبني سياسات أكثر تشدداً للحد من ارتفاعات الأسعار.

ثقة المستهلك الأمريكي تسجل أدنى مستوى منذ 2011

من المقرر أن يعقد مجلس "الاحتياطي الفيدرالي" اجتماع السياسة المقبل يومي 15 - 16 مارس، وذلك في الوقت الذي يدعو فيه بعض الاقتصاديين الفيدرالي لاتخاذ إجراء أقوى برفع الفائدة نصف نقطة للتأكيد على عزمه احتواء ارتفاع الأسعار.

وفي الوقت الذي يتوقع فيه أن يعود التضخم لمستويات أكثر قابلية للسيطرة، ولكن في ظل ما يسمى بـ"مؤشر البؤس" الذي يجمع بين التضخم والبطالة سيستغرق بعض الوقت ليعاود التراجع.

أظهرت نتائج استطلاع أجرته بلومبرغ نيوز لخبراء اقتصاديين توقعهم عودة "مؤشر البؤس" لمستوياته في مطلع عام 2020 بمجرد حلول بداية العام 2023.