تسلا قد "تفقد الثقة" في قدرتها على الوصول للقيادة الذاتية قريباً

شعار شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية
شعار شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع محلل تراجع تقديرات "تسلا" لإيراداتها من برامج القيادة الآلية.

أعلنت شركة صناعة السيارات في بيان الأسبوع الماضي عن توقعها تسجيل 962 مليون دولار إيرادات مؤجلة هذا العام، بعضها مرتبط بإيرادات القيادة الذاتية الكاملة التي تشمل مبيعات "تسلا" لمجموعة من الخصائص والمميزات المرتبطة بالقيادة الذاتية في الوقت الذي لا تزال تتطلب سائقين يقظين من البشر.

يشير ألكسندر بوتر المحلل في "بايبر ساندلير" (Piper Sandler) إلى انخفاض الإيرادات عن توقعات الشركة قبل ثلاثة أشهر والبالغة وقتها 1.39 مليار دولار، وهو ما يتعارض مع تصريحات إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر المحللين عبر الهاتف للتعليق على الأرباح الذي انعقد في 26 يناير.

أرباح "تسلا" تفوق توقعات المحللين رغم تحديات سلاسل التوريد

كتب بوتر في مذكرة بحثية يوم الأحد، والتي رفع فيها السعر المستهدف لسهم الشركة: "ستقفز الهوامش عندما يتم توليد إيرادات من القيادة الذاتية الكاملة، ولكن قد يتم فقدان الثقة في توقعات تسلا".

وأضاف بوتر: "توقعات ماسك لاحتمال ارتفاع إيرادات القيادة الذاتية الكاملة في عام 2022 متفائلة لكني لا أتحمس لذلك كثيراً".

القيادة الذاتية

أشار ماسك في مؤتمر المحللين للتعليق على الأرباح الشهر الماضي، إلى تقديرات "تسلا" بأن تصبح القيادة الذاتية الكاملة أهم مصدر لأرباح الشركة بمرور الوقت، وكرر تنبؤه بأن التوسع في القدرة على إصدار العديد من الخصائص سيعزز تسجيل الشركة واحدة من أكبر الزيادات في قيمة الأصول في تاريخها.

قال ماسك: "نحن واثقون تماماً من تحقق ذلك وتقديري الشخصي أننا سنصل إلى القيادة الذاتية الكاملة هذا العام بمستوى أمان أكبر بكثير من غيرنا".

"تسلا" تغازل المستهلكين في اليابان مع تبني الحكومة السيارات الكهربائية

بدأت "تسلا" في تلقي طلبات القيادة الذاتية الكاملة نهاية العام 2016 وفرضت الشركة تكلفة إجمالية تصل إلى 8 آلاف دولار مقابل الوعد بالانتفاع من عدم التدخل البشري في القيادة مستقبلاً دون تحديد موعد محدد. ورفعت الشركة التكلفة تدريجياً منذ ذلك الحين حتى بلغت 12 ألف دولار في يناير.

قال زاكاري كيركورن المدير المالي للشركة، إن "تسلا" تسجل نحو نصف الإيرادات التي يتم تحصيلها من العملاء الذين يشترون خصائص القيادة الذاتية الكاملة على الفور، بينما يتم تسجيل باقي المبلغ كرصيد من الإيرادات المؤجلة للشركة.

وأوضح أن "تسلا" تتخذ قرارات بشأن القيمة المرتبطة بها مع إصدار المزيد من الخصائص، وأنها قد سجلت مبالغ محددة من الإيرادات المؤجلة وفقاً لذلك.

كرر ماسك تفاؤله المفرط بشأن التوقيت الذي تصبح فيه "تسلا" ذاتية القيادة. حيث قال في يناير 2016 إنه واثق للغاية من أن السيارات ذاتية القيادة ستعمل بجميع أنحاء البلاد في غضون 24 - 36 شهراً. ثم عاد في أبريل 2019 وتوقع أن تصبح مليون سيارة من "تسلا" تتمتع بالقيادة الذاتية بالكامل على الطريق بحلول منتصف عام 2020.

قال بوتر في المذكرة البحثية إن "بايبر" لا تهتم بما جاء في الإفصاحات المتعلقة بالبرمجيات التي قدمتها "تسلا" في تقريرها السنوي الأسبوع الماضي.

أوصى بوتر بشراء السهم ورفع السعر المستهدف إلى 1350 دولاراً. وقد ارتفع سعر السهم 4.5% ليبلغ 898.88 دولار بتداولات يوم الإثنين في نيويورك.

كتب بوتر: "يجدر بنا الانتظار بضعة أرباع أخرى (أو سنوات) لوصول هامش الإيرادات إلى 90% أو أكثر".