استثمارات الصندوق السيادي السعودي بالأسهم الأمريكية ترتفع لـ56 مليار دولار

المتداولون في قاعة بورصة نيويورك (NYSE)، الولايات المتحدة.
المتداولون في قاعة بورصة نيويورك (NYSE)، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، (الصندوق السيادي للمملكة)، إنه استحوذ على أسهم مدرجة في الولايات المتحدة بقيمة تقترب من 56 مليار دولار بداية من ديسمبر 2021، وذلك ارتفاعاً من 43.4 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

جاءت هذه الزيادة في استثمارات الصندوق نتيجة لارتفاع قيمة أسهم شركة "لوسِد" لصناعة السيارات الكهربائية، بحسب إفصاح تنظيمي أمريكي.

أظهر الإفصاح أن قيمة حيازات الصندوق في "لوسِد" بلغت في ديسمبر 38.6 مليار دولار، ارتفاعا من 25.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

كان إدراج "لوسِد" في يوليو من العام الماضي بمثابة دفعة قوية لصندوق الثروة السيادي السعودي، رغم تراجع أسهم "لوسِد" 28% منذ بداية العام.

اقرأ أيضاً.. الصندوق السيادي السعودي يرفع استثماراته بالأسهم الأمريكية لـ43 مليار دولار

استثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يمتلك حالياً حصة في "لوسِد" تقترب من 62%، أكثر من مليار دولار في الشركة في عام 2018 مقابل حصة كبيرة وزاد استثماراته في فبراير 2021.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 3.75% في شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب، فيما خفض الصندوق حصته في برولوجيس خفضاً حاداً، بينما زاد حصته بشكل كبير في فارفيتش، وهي منصة تكنولوجية في صناعة الأزياء، إلى 3.3 مليون سهم من الفئة (أ)، لكنه رفع حصته أيضاً في بنترست.

ولي العهد السعودي: صندوق الاستثمارات العامة يستهدف مضاعفة أصوله إلى 4 تريليونات ريال حتى 2025

يعد صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولاً بنحو 480 مليار دولار، في مركز رؤية المملكة 2030، وهي استراتيجية وطنية تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتقليل الاعتماد على الهيدروكربونات.

قالت الحكومة السعودية، الأحد الماضي إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نقل 4% من أسهم أرامكو السعودية، قيمتها 80 مليار دولار، إلى صندوق الاستثمارات العامة.