السعودية.. أسعار الوقود ترفع التضخم السنوي 1.2% في يناير

متسوقات في أحد المولات بمدينة جدة السعودية
متسوقات في أحد المولات بمدينة جدة السعودية المصور: تسنيم السلطان (Tasneem Alsultan)/ بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار المستهلكين في السعودية (التضخم) خلال يناير، على أساس سنوي، متأثرة بزيادة أسعار الوقود والأغذية والمشروبات.

توقع محللون تحدثوا لـ"الشرق"، أن يواصل التضخم في السعودية اتجاهه الصعودي خلال النصف الأول من هذا العام، مرجعين ذلك لعدة عوامل منها ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالمياً ووفرة السيولة المالية بالمملكة وانخفاض سعر الفائدة والإقبال على القروض.

بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، زاد التضخم بنسبة 1.2% في يناير على أساس سنوي، فيما ارتفع بنسبة 0.2% على أساس شهري مُقارنةً بشهر ديسمبر 2021.

اقرأ أيضاً.. النقل والغذاء يرفعان التضخم بالسعودية لأعلى مستوى في 6 أشهر

تتوقَّع الحكومة السعودية انخفاض معدل التضخم إلى 2% خلال 2022، ويتفق معها في هذه التقديرات بنك الاستثمار المصري "بلتون"، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي، تضخماً أعلى من ذلك.

أهم بيانات يناير على أساس سنوي

  • أسعار النقل ارتفعت بنسبة 4.9%
  • أسعار الأغذية والمشروبات زادت 2%
  • قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز تراجع 1.3%

أرجعت الهيئة في بيان اليوم الثلاثاء، ارتفاع أسعار النقل في يناير إلى زيادة أسعار البنزين بنسبة 34.5%، مشيرة إلى أن ارتفاع قسم الأغذية جاء بسبب زيادة أسعار الخضروات بنحو 10%.

فيتش: صعود النفط سيزيد العجوزات المالية والتضخم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تأثير التضخم العالمي

قال رئيس الأبحاث والمشورة في الراجحي المالية مازن السديري لـ"الشرق" إن السعودية جزء من الاقتصاد العالمي الذي يواجه حالياً ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات التضخم.

يتوقع السديري أن تبقى نسب التضخم مرتفعة في السعودية خلال النصف الأول من هذا العام، في ظل نقص المعروض العالمي من السلع الأساسية بسبب تعثر سلاسل الإمداد عالمياً خلال جائحة كورونا والتي لازال العالم يعاني منها، إضافة الى نقص إمدادات الطاقة عالمياً والذي يؤثر أيضاً على تكلفة إنتاج السلع.

يضيف السديري، أن من أسباب استمرار ارتفاع التضخم في السعودية هو ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً لنقص الاستثمارات العالمية في القطاع لمشاكل بيئية خارجة عن إرادة المستثمرين، ومنها القهوة التي هبط مخزونها عالمياً لمستويات لم تصل لها منذ 20 عاماً.

صندوق النقد الدولي: الدول العربية قد تحتاج لرفع الفائدة لمواجهة التضخم

يتفق معه رئيس الاستشارات الاستثمارية في "جي أي بي كابيتال" عبدالله الحامد الذي يرى أن منحنى التضخم في السعودية سيبقى مرتفعاً في النصف الأول من هذا العام، على أن يبدأ بالاستقرار ما بين الربع الثالث والرابع.

أضاف الحامد في حديثه لـ"الشرق"، أن المعوقات التي يواجهها العالم حالياً في سلاسل الإمدادات، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية عالمياً كالغذاء والوقود زاد من التضخم في السعودية، خاصة المنتجات المستوردة للملكة والتي ارتفعت تكاليف إنتاجها بسبب أسعار الطاقة.

أسعار الوقود في السعودية خلال يناير

  • بنزين 91 زاد بنسبة 34.5% إلى 2.18 ريال
  • بنزين 95 ارتفع بنسبة 33% إلى 2.33 ريال
  • ديزل زاد بنسبة 21% إلى سعر 0.63 ريال

قال عميد كلية الاقتصاد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد مكني، إنه من المتوقع استمرار وتيرة ارتفاع التضخم في السعودية خلال العام الجاري لأسباب عدة، منها وفرة السيولة النقدية لدى المستهلكين في المملكة وانخفاض سعر الفائدة والذي عزز من الإقبال على القروض وارتفاع الطلب على المنتجات الأساسية، مشيراً إلى أنَّ الدعم المادي والحوافز الحكومية للشركات الصغيرة والناشئة عززت أيضاً من ارتفاع التضخم في المملكة.