بافيت خطف حصة في "أكتيفيجن" قبل الإعلان عن صفقة "مايكروسوفت"

لعبة "كول أوف ديوتي" لشركة "أكتيفيجن بليزارد" في وحدة تحكم ألعاب الفيديو "إكس بوكس وان" من "مايكروسوفت" في دنفر، كولورادو، الولايات المتحدة
لعبة "كول أوف ديوتي" لشركة "أكتيفيجن بليزارد" في وحدة تحكم ألعاب الفيديو "إكس بوكس وان" من "مايكروسوفت" في دنفر، كولورادو، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في صفقة بلغت قيمتها 975 مليون دولار بنهاية 2021، استحوذت شركة "بيركشاير هاثاواي" التابعة للمياردير وارن بافيت على حصة في "أكتيفيجن بليزارد"، عملاقة الألعاب التي وافقت أن تستحوذ عليها "مايكروسوفت".

اقتنصت "بيركشاير" ما يقرب من 14.7 مليون سهم في شركة ألعاب الفيديو كما في 31 ديسمبر 2021، وفقاً لبيان إفصاح قُدِّم إلى الجهات التنظيمية أمس الاثنين.

إنفوغراف.. وارن بافيت ينجو من خسائر أكبر مليارديرات العالم في يناير

استحوذت المجموعة العملاقة على الحصة قبل الإعلان عن صفقة شراء "مايكروسوفت" لـ"أكتيفيجن" البالغة قيمتها 69 مليار دولار، التي جرى الإعلان عنها في منتصف يناير.

ليس من الواضح من نفَّذ صفقة الاستثمار، سواء كان بافيت أو أحد مديري الاستثمار التابعين له، تود كومبس وتيد ويشلر. ولدى بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير"، علاقات طويلة مع "مايكروسوفت" من خلال صداقته مع المؤسس المشارك لشركة التكنولوجيا والرئيس التنفيذي السابق، بيل غيتس.

قفز سهم "أكتيفيجن" إلى ما يقرب من 26% في يوم إعلان الصفقة، لتصل مكاسبه منذ نهاية 2021 إلى 23%.

149.2 مليار دولار سيولة في جعبة وارن بافيت

لم يردّ ممثل "بيركشاير" فوراً على رسالة بشأن شراء حصة في "أكتيفيجن".

تدوير أسهم

أعادت شركة وارن بافيت توزيع بعض رهانات الأسهم الأخرى خلال الربع الأخير من 2021.

لم تعُد "بيركشاير" تفصح عن حصتها في "تيفا فارماسوتيكال إندستريز" و"سيريوس إكس إم هولدينغز"، بعد أن امتلكت أسهماً في تلك الشركتين اعتباراً من 30 سبتمبر.

عززت "بيركشاير" رهانها على الأسهم، بما في ذلك "شيفرون" و"فلور أند ديكور هولدينغز" و"آر إتش".

صفقة "مايكروسوفت-أكتيفيجن" تقزّم استحواذاتها السابقة

رفعت "بيركشاير" حصتها في "شيفرون" إلى 33%، لتبلغ قيمتها 4.49 مليار دولار بنهاية العام.

خفضت شركة بافيت حصتها في بعض أسهم شركات الأدوية، وهو استمرار للاتجاه الذي بدأ في الربع الثالث في 2021. وتراجعت حيازة شركة بافيت في "أب في" بنسبة 79% وشركة "بريستول مايرز سكويب" بنسبة 76%.