الصندوق السيادي السعودي يصطاد أسهم شركة حطَّمها انهيار صندوق "آركيغوس"

متداولون في بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة
متداولون في بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضخ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، استثمارات كبيرة في واحد من الأسهم المرتبطة بتصفية صندوق "أركيغوس كابيتال مانجمنت"، بينما حافظ على أكبر حيازاته الأخرى من الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة الربع الماضي.

امتلك صندوق الاستثمارات العامة 110.8 مليون دولار من أسهم "فارفيتش" (Farfetch Ltd) في نهاية ديسمبر، وهو ما يمثل حصة نسبتها 1% في منصة البيع بالتجزئة الفاخرة عبر الإنترنت ومقرها لندن بعد زيادة حيازته بنحو 1000%، وفقاً للبيانات المقدمة للجهات التنظيمية أمس الاثنين.

وانخرط سهم "فارفيتش" في سلسلة من الصفقات الضخمة، بعد أن فشل صندوق أركيغوس في مقابلة طلبات تغطية الشراء بالهامش في مارس الماضي.

اقرأ أيضاً.. استثمارات الصندوق السيادي السعودي بالأسهم الأمريكية ترتفع لـ56 مليار دولار

كانت شركة الاستثمار "كوتيو مانجنت" (Coatue Management)، المملوكة لفيليب لافون، من بين الشركات التي انقضت على بقايا الأصول المتعثرة لصندوق التحوط، الذي قاده بيل هوانغ، من خلال شراء حصة بقيمة 148 مليون دولار في "فارفيتش"، وهي صفقة أُغلقت في الربع الثاني من العام الماضي.

تصفية إجبارية

وبعد التصفية الجبرية للحيازات المرتبطة بصندوق "أركيغوس"، هبط سهم "فارفيتش"، ويتداول حالياً بانخفاض نسبته 74% عن المستوى القياسي المرتفع الذي وصل إليه منذ عام.

ولا تزال الأسهم تتداول فوق المستويات المنخفضة التي وصلت إليها في 2020، ويستهدف المحللون عائداً محتملاً بنسبة 125% على السهم خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

أيضاً اشترى صندوق الاستثمارات العامة، أسهماً إضافية في "فيزا إنك"، و"علي بابا غروب"، و"بنتريست إنك"، ووصلت ممتلكاته المعلن عنها من الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة 56 مليار دولار.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يخطط لاستثمار 10 مليارات دولار بالأسهم في 2022

وبرئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اختتم الصندوق السيادي عاماً شهد مضاعفته لحيازاته من الأسهم الأمريكية بنحو 4 أضعاف، بعد أن أخذ دوراً أكثر بروزاً في الأسواق العالمية، وقد يستثمر حوالي 10 مليارات دولار إضافية في الأسهم المدرجة العام الجاري، وفقاً لمصادر مطلعة، في الوقت الذي يسعى فيه لزيادة أصوله إلى أكثر من 4 تريليونات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) بحلول 2025.