ربيع لـــ"الشرق": نتوقع ارتفاع إيرادات قناة السويس 15% في فبراير

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، في مقابلة مع "الشرق" ارتفاع إيرادات القناة 15% في فبراير الحالي.

بلغت إيرادات قناة السويس 474.1 مليون دولار في فبراير 2021، في حين زادت 10% في يناير الماضي إلى 544.7 مليون دولار.

القناة هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعدُّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر.

اقرأ أيضا: ربيع لـــ"الشرق": نتطلع لرفع إيرادات قناة السويس لـ7 مليارات دولار في 2022

ربيع أضاف أن القناة "تراقب عن كثب تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية، ووضعنا العديد من السيناريوهات في حال أثرت الأزمة على مرور السفن"، مؤكداً أن لدى الهيئة "خطة جاهزة لتفادي التداعيات السلبية إذا تفاقمت الأزمة".

ارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحققه القناة المصرية في تاريخها، بدعمٍ من جذب سفن جديدة للمرور بها بعد تخفيض الرسوم.

السفن الخضراء

تدرس هيئة قناة السويس المصرية منح تخفيضات على رسوم العبور تتراوح بين 10 إلى 20% للسفن المراعية للمعايير البيئية.

ربيع كان أعلن في كلمة خلال فعالية قناة السويس المنعقدة في معرض "إكسبو 2020" دبي في يناير الماضي: "لدينا برنامج للحفاظ على البيئة ضمن مبادرة قناة خضراء، حيث ندرس منح تخفيضات تتراوح بين 10 و15 و20%، إلى جانب برنامج نقاط وحوافز مالية وغير مالية، بما يخلق صورة لقناة خضراء تحافظ على البيئة".

وأضاف أن "القناة ستتحول إلى قناة خضراء بحلول 2023، حيث بدأنا في منشآتنا باستخدام الطاقة البديلة، سواء من الرياح أو من الشمس، بدلاً من الطاقة العادية، وسندعو السفن المارّة للتحول من الوقود العادي إلى الهيدروجين".

تعتزم قناة السويس اعتماد آليات عمل وضوابط جديدة خلال هذا العام، تدعم الحفاظ على البيئة بتقليل الانبعاثات الكربونية عبر إقرار بعض الإجراءات الجديدة، منها: دراسة تقديم حوافز للسفن الصديقة البيئة، وبحث سبل استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل محطات المراقبة وعدد من الوحدات البحرية، بما يمكن من خلاله إعلان قناة السويس "قناة خضراء".