بوريس جونسون يقترح منع الشركات الروسية من زيادة رؤوس أموالها في بريطانيا

بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، إنَّ بلاده تقترح منع الشركات الروسية من زيادة رأس مالها في الأسواق المالية في لندن، كجزء من الإجراءات التي تستهدف إدارة فلاديمير بوتين في حال قرر غزو أوكرانيا.

أوضح رئيس الوزراء البريطاني في مقابلة تلفزيونية مُجمعة في لندن يوم الثلاثاء، أنَّ التحرك يأتي كجزء من "حزمة صارمة للغاية من العقوبات"، و "جاهزة للانطلاق"، مضيفاً أنَّ الحكومة تتخذ المزيد من الخطوات "لتفكيك واجهة الممتلكات العقارية الروسية سواء في هذه المدينة أو في أي مكان آخر".

ما نعرفه حتى الآن عن العقوبات الغربية المحتملة على روسيا

قال بوريس جونسون، إنَّ بريطانيا "ستتخذ خطوات لمنع الشركات الروسية من زيادة رأس المال بالأسواق المالية في لندن" إذا غزت روسيا أوكرانيا، وهي جزء من حزمة عقوبات "قاسية للغاية".

تعدّ تصريحات جونسون الأكثر تفصيلاً حتى الآن بشأن العقوبات الاقتصادية التي تستعد بريطانيا لفرضها على روسيا إذا أرسلت قواتها إلى أوكرانيا. نشرت بريطانيا الأسبوع الماضي تشريعات العقوبات التي تعزّز سلطات الحكومة لفرض قيود على روسيا، وعلى أعمالها التجارية في الصناعات، بما في ذلك التمويل، والكيماويات، والتعدين، والطاقة.

في حين يقول مسؤولون بريطانيون وأمريكيون، إنَّ روسيا قد تغزو جارتها في أقرب وقت هذا الأسبوع؛ فإنَّ بوتين كرر نفي اعتزامه القيام بذلك. وقال جونسون، إنَّ هناك "إشارات مختلطة"، وإنَّ المعلومات الاستخباراتية الحالية "غير مشجعة".

بايدن يهدد بفرض عقوبات شخصية على بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا

تعهد جونسون في المقابلة كذلك بتقديم تشريع لمعالجة الجرائم الاقتصادية في وقت لاحق من هذا العام، وسيشمل ذلك تدابير الوفاء بوعد طالت مدته بجعل الملكية الأجنبية للأصول البريطانية أكثر شفافية.

وفي تشبيهه للخطة بفتح الدمية الروسية التقليدية "ماتريوشكا"؛ قال جونسون، إنَّ بريطانيا تريد "معرفة المالك الحقيقي للشركات والعقارات التي نتحدث عنها".

رداً على سؤال حول ما إذا كان سيتم تضمين التشريع في خطاب الملكة لافتتاح الجلسة البرلمانية المقبلة؛ أجاب جونسون بـ"نعم"، ولكن لم يتم تحديد موعد لذلك حتى الآن بالرغم من حدوثه عادة في شهر مايو.