"أفالون فارما" السعودية تخطط لدخول السوق الأوروبية في 2022

المقر الرئيسي لشركة "أفالون فارما" في الرياض
المقر الرئيسي لشركة "أفالون فارما" في الرياض المصدر: موقع شركة "أفالون فارما"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أفالون فارما" السعودية، المتخصصة بالمنتجات الطبية والتجميلية والأدوية العامة، لبدء عملية توسع خارجية، وتحديداً نحو السوق الأوروبية خلال 2022، بعد أن تمكّنت خلال السنوات الأخيرة من دخول 20 سوقاً على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وهبي سندي، مدير إدارة المكتب العلمي والشؤون التنظيمية والطبية في"أفالون فارما"، كشف لـ"الشرق" أنَّ "مبيعات الشركة الخارجية حالياً تُقدّر بنحو 15 مليون دولار سنوياً، ونحن نستهدف مضاعفتها إلى 30 مليون دولار خلال عامين".

وأوضح أنَّ "مبيعات "أفالون فارما" خارج السعودية تولّد 15% من أرباح الشركة، ونستهدف رفعها لنحو 30 إلى 40% خلال سنتين".

لقاحات محلّية

إلى ذلك، أفصح سندي لـ"الشرق" أنَّ "أفالون فارما" ستفتتح مصنعها الثالث بالمدينة الصناعية الثانية في الرياض، مع مستودعات بأنظمة حديثة، وذلك في الربع الرابع من 2022، بتكلفة إجمالية تبلغ 50 مليون ريال. وستبلغ مساحة المصنع الجديد 2800 متر مربع، في حين أنَّ المستودع الجديد ستبلغ مساحته 5100 متر مربع.

كما أفاد أنَّ الشركة بدأت مؤخراً تصنيع منتجات الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى البدائل الحيوية (biosimilar)، موضحاً أنَّ لدى "أفالون فارما" الآن 7 خطوط إنتاج مختلفة ما بين أدوية ومنتجات طبية عشبية وتجميلية في مصنعيها القائمين.

وتتجه الشركة لصناعة اللقاحات في مصنعها الجديد، وفق سندي، قائلاً: "ندرس حالياً احتياجات السوق السعودية من اللقاحات لتحديد أي منها التي سنقوم بإنتاجها في مصنعنا الجديد أواخر هذا العام".

حول التحديات التي تواجه توسع الشركة بالأسواق العالمية؛ أفاد أنَّ أبرزها هو اختلاف أنظمة تسجيل الأدوية من دولة لأخرى، وتفاوت أسعار الأدوية، وصعوبات تتعلّق بتوفر المواد الخام، وتمثل النقطة الأخيرة تحدّياً في السوق المحلية أيضاً، إلى جانب تخفيض أسعار الأدوية في السعودية.