مدير وكالة الطاقة يطالب "أوبك+" بتقليص الفجوة بين المستهدف والإنتاج الفعلي

فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية
فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالب مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها فيما يعرف بتحالف "أوبك+"، بالعمل على تضييق الفجوة بين أهدافهم الإنتاجية وما يتم إنتاجه من النفط فعلياً في الوقت الحالي.

أضاف بيرول في مؤتمر بالعاصمة السعودية الرياض "هناك فرق كبير بين الأهداف التي حددتها دول أوبك+ من حيث مستويات إنتاجها وما يتم إنتاجه اليوم، وسيكون من المهم أن تعمل أوبك+ على تضييق هذه الفجوة ونأمل في توفير كميات أكبر للسوق".

وكالة الطاقة الدولية: نقص إمدادات "أوبك+" سيواصل دفع أسعار النفط

تصريحات أخرى لبيرول

  • العالم ما زال بحاجة إلى النفط والغاز لعدة سنوات مقبلة
  • من المتوقع عودة الطاقة النووية
  • أسعار الغاز تضع عبئاً على الاقتصاديات الأوروبية
  • نأمل في أن تخفف زيادة إنتاج النفط من أمريكا والبرازيل الضغط على الأسعار

دعم مصر والسعودية في مجال الطاقة النووية

من جانبه، قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي خلا المؤتمر إن المنظمة تعمل مع مصر والسعودية لمساعدتهما في تطوير الطاقة النووية.

رفع تكتل "أوبك+" هدف الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر منذ أغسطس مع تخفيف القيود على الإنتاج، لكنه لم يبلغ هذا الهدف مراراً في ظل عدم قدرة بعض المنتجين على مواصلة الإنتاج.

قالت وكالة الطاقة الدولية في أحدث تقرير شهري إن الفجوة بين المستهدف والإنتاج في يناير اتسعت إلى 900 ألف برميل يومياً.

جرى تداول خام برنت مقابل 93.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 0253 بتوقيت جرينتش، منخفضاً عشرة سنتات، وذلك بعد تراجعه 3.3% خلال الليل بعد إعلان روسيا عن سحب بعض قواتها من مواقع قرب الحدود الأوكرانية، لكن الولايات المتحدة لم تتحقق من ذلك بعد.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي يوم الاثنين إن التوتر بين روسيا والغرب يرفع أسعار النفط وليس هناك نقص كبير يبرر زيادات متسارعة في الإنتاج.