أزمة الإمدادات ترفع أسعار مبيدات الحشائش وتكلفة زراعة الغذاء

ارتفاع حاد في أسعار مبيدات الحشائش
ارتفاع حاد في أسعار مبيدات الحشائش المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تهدد أزمة سلاسل التوريد والشحن العالمية، بحدوث ارتفاع حاد في أسعار مبيد الحشائش الأول في العالم، مما سيزيد بشكل كبير من تكلفة زراعة المحاصيل الغذائية على المزارعين.

قام أحد الموردين الرئيسيين لمكوّن أعشاب غليفوسات المستخدم على نطاق واسع من قبل مزارعي الذرة وفول الصويا والقطن والمزارعين الآخرين حول العالم، بإيقاف الإنتاج بسبب الأعطال الميكانيكية، وقد تستغرق الإصلاحات ثلاثة أشهر.

أعلنت شركة "باير"، المصنِّعة لمبيد "راوند أب" Roundup من المكوّن النشط غليفوسات، عن حالة قاهرة بتاريخ 11 فبراير قد تجعلها غير قادرة على الوفاء باتفاقيات البيع لديها.

طالع المزيد: أسعار الغذاء تصعد عالمياً نحو أعلى مستوياتها تاريخياً

من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى أزمة في الإمدادات، وفقاً لبيان مرسل بالبريد الإلكتروني من "أغبيو إنفستور" AgbioInvestor للتحليل في بريطانيا، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار في وقت يعاني فيه المزارعون فعلياً من ارتفاع تكاليف كل شيء بدءاً من البذور إلى الأسمدة. يعد ارتفاع تكاليف الإنتاج جزءاً من أسباب ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية شبه القياسية.

اقرأ أيضاً: "الفاو" لا ترى مجالاً للتفاؤل باستقرار سوق الغذاء في 2022

قال البيان، إنَّ هذه الآثار ستضع المزارعين تحت ضغط إضافي في عدد من الأسواق الرئيسية حيث ترتفع التكاليف.

"باير" قالت في بيان مرسل بالبريد الإلكتروني، إنَّ موردها "على المسار الصحيح لاستعادة الإنتاج"، وإنَّ الشركة حصلت على مواد إضافية، مشيرة إلى التأشير الهامشي على الإنتاج السنوي للغليفوسات.

لكنَّ حالة من القلق انتابت المزارعين؛ إذ أرسلت جمعية "أبروسوجا" Aprosoja لمنتجي فول الصويا في ولاية ماتو غروسو الأعلى إنتاجية في البرازيل رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة "باير" في البرازيل تطلب تأكيدات بأنَّه لن يكون هناك نقص في غليفوسات. تم تعديل أكثر من 90% من فول الصويا المزروع في البرازيل وراثياً لمقاومة غليفوسات.

قال فرناندو كادوري، رئيس "أبروسوجا"، في الرسالة: "المشاكل داخل الهياكل الصناعية ليست أحداثاً غير نمطية، ولهذا السبب تملك الشركات الكبيرة مثل (باير) خطط طوارئ"، كما ترغب المجموعة في أن يتم إبلاغها بها.

قالت "باير" سابقاً، إنَّ أسعار غليفوسات ارتفعت بنسبة 25% بين يناير ونوفمبر 2021، وتوقَّعت الشركة استمرار ارتفاع الأسعار.