أسعار نفط روسيا تواصل الارتفاع وسط ترقب لتطورات أزمة أوكرانيا

عجلة تحكم بصمام أنبوب نفطي في حقل بالقرب من ديورتيولي، في باشكورتوستان، روسيا
عجلة تحكم بصمام أنبوب نفطي في حقل بالقرب من ديورتيولي، في باشكورتوستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل النفط الخام القادم من الشرق الأقصى الروسي ارتفاعات أعلى في السوق الفورية الآسيوية، حتى مع استمرار متابعة الأزمة في أوكرانيا، مما يؤكد الطلب القوي على النفط في جميع أنحاء منطقة الاستيراد الرئيسية.

ارتفعت الفوارق الفورية لخام "إسبو" الروسي إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين، وهو ما يشير إلى أنَّ الطلب القوي على براميل النفط يفوق المخاوف من أي عقوبات محتملة قد تُفرض بقيادة الولايات المتحدة على التدفقات الروسية.

اتسعت الزيادة بشكل أكبر على صنف روسي آخر "سوكول"، بعد أن قفز الفارق الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى له منذ يناير 2020، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

قفز النفط في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى له منذ 2014، مع تصاعد الأزمة في أوروبا، وازدهار الاستهلاك العالمي، فقد تجاوز سعر خام برنت 96 دولاراً للبرميل.

اتسع الفارق بشكل كبير بين مؤشر القياس العالمي للنفط وخام دبي، مما جعل الدرجات المرتبطة بدبي، مثل خام الشرق الأوسط، وكذلك القادم من الشرق الأقصى الروسي، أكثر جاذبية للمشترين الآسيويين مقارنة بالشحنات القادمة من أماكن بعيدة.

قلق الأسواق

تزايد قلق التجار والمصافي في آسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع، والذين عادة ما يفضلون خامات "إسبو"، و"سوكول"، من قيود تجارية محتملة في حال تم فرض عقوبات على روسيا. وفي التطورات الأخيرة بشأن أزمة أوكرانيا؛ قالت موسكو، إنَّها سحبت بعض قواتها من على الحدود، لكنَّ الرئيس جو بايدن قال، إنَّه سيظل حذراً. ومع تصاعد الأزمة، أكدت روسيا مراراً وتكراراً عدم نيتها غزو جارتها الصغيرة.

يتوافق ارتفاع الأسعار للدرجات الروسية مع الاتجاه الصعودي للخام في الأسواق الفعلية الآسيوية لشحنات تحميل أبريل. ارتفعت العلاوات الفورية على خام مربان الرئيسي في أبوظبي لنحو دولارين للبرميل، في حين انخفضت أعداد المشترين لتدفقات الولايات المتحدة، وبحر الشمال، وأفريقيا بسبب أسعارها المرتفعة نسبياً.