استثمارات "أباتشي" النفطية في مصر ستتخطى 3.5 مليار دولار خلال 5 أعوام

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقّع "أباتشي" (Apache) الأمريكية للنفط أن تنفق أكثر من 3.5 مليار دولار في مصر على مدى 5 سنوات، حسب ديفيد تشي، نائب رئيس الشركة ومديرها العام في مصر لـ"الشرق".

وأضاف: "على الأرجح سنضخّ أموالاً أكثر مما تقضي به الاتفاقية"، التي جرى توقيعها أواخر العام الماضي مع الحكومة المصرية، والتي تتضمن حدّاً أدنى للإنفاق على أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج في مناطق الامتياز بالصحراء الغربية".

إلى ذلك، أفصح تشي بأن شركته تتوقع زيادة في الاستثمار في 2022 عن العام الماضي بنحو 250 مليون دولار، لافتاً إلى أن الاتفاقية الجديدة مع الحكومة المصرية ستفتح المجال أمام مزيد من الاستثمارات في البلاد واستغلال الإمكانات والموارد التي تتمتع بها وزيادة الإنتاج.

وتستحوذ "أباتشي" حالياً على حصة تبلغ 20% من إنتاج النفط في مصر.

اقرأ أيضاً: "دراغون أويل" الإماراتية تعلن عن كشف نفطيّ جديد في مصر

اقرأ أيضاً: وزير لـ"الشرق": مصر ستطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز قبل يونيو

أمّا في ما يتعلّق بأسعار النفط، فأشار تشي إلى أنها "تتسم بالضبابية، إذ ترتفع بقوة، وفجأة يحدث أمر فتهبط بقوة أيضاً. وبالتالي علينا الحفاظ على كفاءة الأعمال وإدارة الأمر بحنكة لمواجهة هذا التحدّي".

ستبدأ شركة "أباتشي" بدراسة مجال الاستكشاف البحري، كما قال تشي، مصرحاً: "الرئيس السيسي طلب منا خلال لقاء قبل يومين المشاركة بعمليات البحث والتنقيب عن النفط في المياه العميقة، بالإضافة إلى العمليات الساحلية التي نقوم بها، وحثّنا على استكشاف الموارد الهيدروكربونية، وسننفذ ذلك بالتأكيد حتى نوسع عملياتنا".

وعن المستحقات الحالية للشركة لدى الحكومة المصرية، أوضح تشي أنها لا تمثل جزءاً كبيراً مما كانت عليه قبل نحو 6 أعوام ونصف، لكنه لم يُشِر إلى قيمتها.