الصين تدرس بيع أصول طاقة متجددة في أوروبا بملياري دولار

مجموعة الصين العامة للطاقة النووية تدرس بيع محفظتها من أصول الطاقة المتجددة في أوروبا
مجموعة الصين العامة للطاقة النووية تدرس بيع محفظتها من أصول الطاقة المتجددة في أوروبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة الصين العامة للطاقة النووية، بيع محفظتها من أصول الطاقة المتجددة في أوروبا في صفقة يمكن أن تحقق أكثر من ملياري دولار، بحسب ما قالت مصادر مطّلعة على الأمر.

تعمل الشركة الصينية مع شركة "سيتيك سيكيوريتيز" (Citic Securities) على بيع محتمل لـ"سي جي إن يورب إنرجي" (CGN Europe Energy)، بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لخصوصية المداولات، التي ذكرت أيضاً أنَّ الشركة العملاقة المدعومة من الدولة بدأت في التشاور مع اللاعبين في الصناعة، وكذلك شركات الأسهم الخاصة بشأن البيع.

أضافت المصادر أنَّ المداولات في مرحلة مبكرة، وقد تقرر الشركة الاحتفاظ بالأصول. من جهتهم، لم يتمكّن ممثلو "سي جي إن"، و"سيتيك سيكيوريتيز" من الرد على الفور على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية التي طلبت الحصول على تعليقهم.

كثَّفت الشركات الصينية التي تسيطر عليها الحكومة في الآونة الأخيرة من مراجعاتها لمحافظها الاستثمارية في الخارج، إذ تتطلع إلى تحسين عوائد استثماراتها. أفادت "بلومبرغ" أنَّ "مجموعة بكين كابيتال" (Beijing Capital Group)، و"بكين إنتربرايزس هولدينغز" (Beijing Enterprises Holdings) تدرسان بيع حيازتهما في الخارج.

كانت شركة "تشاينا تيانيينغ" (China Tianying) قد وافقت في يونيو على بيع شركتها الإسبانية لإدارة النفايات "أوربايسر" (Urbaser) مقابل 1.8 مليار دولار.

تأسست شركة "سي جي إن يورب إنرجي" التي تتخذ من باريس مقراً لها في عام 2014، وتقوم بتطوير وتشغيل الاستثمار في مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها من مشاريع الطاقة البديلة في بلدان مختلفة مثل فرنسا، وبلجيكا، وهولندا، والمملكة المتحدة، وأيرلندا، والسويد، والسنغال، وفقاً لموقعها على الإنترنت، الذي يشير أيضاً إلى أنَّ إجمالي استثمارات الوحدة في أوروبا وأفريقيا قد تجاوز 3 مليارات يورو (3.4 مليار دولار) منذ إنشائها، في حين أنَّ إجمالي طاقتها الإنتاجية تبلغ 2.4 غيغاوات.