"ميلفن" تتخارج من "ماستركارد" و"ألفابيت" للتعافي من الخسائر

غابي بلوتكين، كبير مسؤولي الاستثمار ومدير المحفظة في "ميلفن كابيتال مانيجمنت"
غابي بلوتكين، كبير مسؤولي الاستثمار ومدير المحفظة في "ميلفن كابيتال مانيجمنت" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت شركة "ميلفن كابيتال مانيجمنت" (Melvin Capital Management)، التابعة لغابي بلوتكين، حصتها الكاملة التي كانت تمتلكها منذ خمس سنوات في "ماستركارد" في الربع الرابع، وصفَّت كذلك أسهمها في شركة "ألفابيت"، مالكة "غوغل"، ضمن خطتها الساعية إلى التعافي من خسائر العام الماضي.

تخلّت "ميلفن" عن مليونَي سهم بقيمة 695.4 مليون دولار في "ماستركارد" في بداية الربع، وكان ذلك واحداً من أكثر من عشرين مركزاً مالياً خرجت منه الشركة خلال هذه الفترة، وفقاً لملف الإيداع التنظيمي الصادر يوم الاثنين. وارتفعت أسهم عملاقة المدفوعات، التي شكّلت أكبر حيازة لبلوتكين، بنسبة 4.1% هذا العام.

أسس بلوتكين، الذي يسعى إلى الانتعاش بعد خسارة 39% في عام 2021، عشرات المراكز الجديدة، بما في ذلك "مارفيل تكنولوجي" و"أوبر"، اللتان تراجعتا بنسبة 23% و18% على التوالي، حتى الوقت الحالي من العام. وخسر صندوق التحوط نسبة إضافية قدرها 15% في شهر يناير.

اقرأ أيضاً: صناديق التحوط والأسهم الخاصة تجتذب المليارات من أثرياء آسيا

في الوقت الذي خرجت فيه "ميلفن" من "ماستركارد"، استحوذ صندوق التحوط ذو الوزن الثقيل "لون باين كابيتال" (Lone Pine Capital)، التابع لستيفن مانديل، على حصة قيمتها 1.7 مليار دولار بـ"ماستركارد" في نهاية الربع، بالإضافة إلى أسهم قيمتها 1.04 مليار دولار في "فيزا، منافستها الأكبر.

كما تخلّت "لون باين" عن حصصها الكبيرة في "تويتر" و"ميتا بلاتفورمز"، مالكة "فيسبوك"، وشركة "موديرنا".

أصبحت صناديق التحوط ومديرو الأصول الآخرون مطالَبين بالإبلاغ عن ممتلكاتهم في الربع الأخير من العام إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، في موعد أقصاه الاثنين الماضي، وكان من الممكن أن تكون الصناديق قد خرجت أو أضافت إلى مراكزها المالية بعد تاريخ 31 ديسمبر.

اقرأ أيضاً: صناديق التحوط ترفع رهاناتها على أسهم القيمة إلى أعلى مستوى منذ 4 سنوات

وفي ما يلي بعض النقاط الرئيسية الأخرى من إيداعات الربع الرابع:

رهانات مختلطة على "نتفلكس":

  • قال دان سوندهايم إن سهم "نتفلكس" سيصل إلى 1000 دولار، ولكن منذ تلك التعليقات في عام 2019 ارتفع السهم بنسبة 5% فقط وأغلق يوم الاثنين عند 396.57 دولار. ويبدو أن السعر غير ثابت ويشهد تقلباً، إذ تخلّت "دي 1 كابيتال" (D1 Capital) عن الحصة الكاملة بشركة خدمة البث المباشر في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. وكذلك فعل زملاء "سوندهايم" المستثمرون في"فايكينغ غلوبال إنفيستورز" (Viking Global)، التي أسسها موظفون سابقون في "تايغر مانجمينت" (Tiger Management).
  • بالتزامن مع ذلك، استحوذت "مافيريك كابيتال" (Maverick Capital) على مزيد من الأسهم لتصبح رابع أكبر حصة للشركة، وفي الشهر الماضي اشترت "بيرشينغ سكوير كابيتال" (Pershing Square Capital) من بيل أكمان أكثر من 3 ملايين سهم، لتصبح أحد أكبر 20 مساهماً في "نتفلكس".
  • جرى تدوير الأموال من شركة "بيلوتون إنترأكتيف" (Peloton Interactive)، صاحبة السهم الآخر الذي تأرجح بشكل كبير في العام الماضي. وباعت كل من "كوتيو مانيجمنت" (Coatue Management) و"فايكينغ" و"دي 1 كابيتال" بعض أو كل حصصها في "بيلوتون"، وفي خطاب نهاية العام إلى المستثمرين استشهدت "فايكينغ" بـ"بيلوتون" بصفتها عائقاً من أكبر عوائق الأداء.
  • أضافت "تايغر غلوبال مانيجمنت" (Tiger Global Management)، التابعة لـ"تشيس كول" نحو 3 ملايين سهم إلى حصتها الحالية، وبدأت كل من "ساتشيم هيد كابيتال مانيجمنت" (Sachem Head Capital Management) و"سوروس فاند مانيجمنت" (Soros Fund Management) مراكز جديدة في الشركة المصنّعة لمعدّات التمرين.
  • قامت شركتا "بيركشير هاثاواي" و"غلينفيو كابيتال مانيجمنت" (Glenview Capital Management) بمراهنات مربحة على "أكتيفيجين بليزارد" (Activision Blizzard)، التي ارتفعت بنسبة 23% هذا العام، وأعلنت "مايكروسوفت" استحواذها على صانعة ألعاب الفيديو بتاريخ 18 يناير.
  • أما بالنسبة إلى المكاتب العائلية فقد خرج مكتب عائلة "دوكيسن"، التابع لـ"ستانلي دروكنميلر"، من "ميتا بلاتفورمز"، مالكة "فيسبوك" في الوقت المناسب، إذ انخفض السهم بنسبة 35% هذا العام.