"مصدر" السعودية تخطط لتصدير الألواح الشمسية إلى أوروبا وأفريقيا

حديقة ألواح طاقة شمسية
حديقة ألواح طاقة شمسية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتطلّع مصنع "مصدر" للألواح الشمسية، التابع لشركة "بن عميرة القابضة"، لتصدير منتجاته إلى أوروبا وأفريقيا، بحسب مدير تطوير الأعمال في الشركة السعودية محمد بن عميرة.

إلى ذلك؛ فإنَّ "بن عميرة القابضة" بصدد توقيع عدّة اتفاقيات مع "أكوا باور" لمشاريع داخل المملكة، كما كشف "بن عميرة"، إذ تطمح الشركة كي تكون مساهماً استراتيجياً في توطين صناعة الطاقة المتجددة.

يُعدُّ "مصدر"، الواقع في منطقة تبوك، أكبر مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمساحة إجمالية تبلغ 27 ألف متر مربع، وبقدرة إنتاجية سنوية تُقدّر بـ1200 ميغاواط عند اكتماله. ويبلغ إجمالي الاستثمار في المشروع أكثر من 700 مليون ريال.

اقرأ أيضاً: نمو الطاقة الشمسية يتعثر في ذروة حاجة العالم لها

اقرأ أيضاً: مصنعو الألواح الشمسية بالولايات المتحدة يتهمون الصين بالتحايل على الرسوم الجمركية

يضم المصنع 4 خطوط إنتاج، لكن حالياً يعمل خط إنتاج واحد بقدرة 150 ميغاواط، وسيدخل الخط الثاني العمل في منتصف العام، ليصل الإنتاج بنهاية 2002 إلى450 ميغاواطاً.

وتمكّن "مصدر"، برغم افتتاحه في نوفمبر 2021، من تصدير منتجاته إلى تونس والأردن. ويستهدف دخول أسواق جديدة في الشرق الأوسط، وأفريقيا، والدول الأوروبية خلال هذا العام.

مصنع أكبر

يكشف "بن عميرة" أنَّ الشركة تخطط لافتتاح مصنع آخر، بضعف الطاقة الإنتاجية للمصنع الحالي، خلال عامين إلى ثلاثة أعوام، وذلك داخل إحدى المشاريع الكبرى في السعودية.

ويهدف المصنع لتغطية احتياجات مدينة "نيوم" من الألواح الشمسية، والتي تبعد حوالي 200 كيلومتر فقط.

يعتمد "مصدر"على السوق المحلّية للحصول على احتياجاته من الزجاج والإطارات لتصنيع منتجاته، "فيما نستورد الخلايا من إيطاليا وإسبانيا والصين، وتمثل الأخيرة بالوقت عينه أكبر منافسٍ لنا في سوق الألواح الشمسية محلّياً وإقليمياً"، كما يُفيد "بن عميرة".

يُذكر أنَّ السعودية تستهدف بحلول عام 2030 توليد 50% من احتياجاتها من الطاقة عبر الطاقات المتجددة.