أسعار النفط تهوي بعد أنباء عن اتفاق نووي وشيك مع إيران

ناقلة النفط الإيرانية "غريس1"
ناقلة النفط الإيرانية "غريس1" المصدر: "رويترز"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوَت أسعار النفط، اليوم الخميس، في ظل إشارات على قرب التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي، مما قد يمهد الطريق لاستئناف تدفقات الخام الإيراني رسمياً إلى الأسواق وتخفيف أزمة شح الإمدادات في السوق العالمية.

قالت فرنسا أمس الأربعاء إنه لم يتبقَّ على اتخاذ قرار بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية في 2015 سوى أيام، وإن الأمر الآن أصبح بيد طهران لاتخاذ القرار السياسي.

كتب كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، عبر حسابه على "تويتر"، يقول: "إنّ الجهود المبذولة لاستعادة الاتفاق أقرب من أي وقت مضى"، على الرغم من أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت أكثر تحفظاً".

إقرأ أيضاً: إيران تتوقع إيرادات نفطية بـ115 مليار دولار العام المقبل

4 سيناريوهات للمحادثات النووية الإيرانية قد تقلب أسواق النفط

الأسعار

  • هبط خام برنت تسليم شهر أبريل بنسبة 2% إلى 92.88 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة (ICE).
  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم مارس 2.1% إلى 91.71 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية الساعة 11:37 صباحاً في سنغافورة.

900 ألف برميل يومياً

قال كلاوديو غاليمبرتي نائب رئيس شركة الاستشارات "ريستاد إنيرجي" (Rystad Energy AS) في مذكرة أوردتها وكالة "بلومبرغ" إنّ التطورات الإيجابية في المفاوضات النووية بين الولايات المتحدة وإيران تساعد على تهدئة أسعار النفط.

أضاف: "على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق حتى الآن، فإنّ الأسعار تتراجع بسبب أنباء التقدم والإجماع الواسع في المحادثات، إذ يمكن أن تشهد في النهاية إضافة ما يصل إلى 900 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى السوق بحلول ديسمبر من هذا العام".

يرى محللون أن إعادة إدخال شحنات النفط الإيرانية الخالية من العقوبات، فضلاً عن تصفية النفط الخام الذي خزنته طهران خلال الفترة الماضية، من شأنه أن يهدئ السوق التي أذهلها احتمال أن تصل العقود الآجلة إلى 100 دولار للبرميل.

العرض والطلب

وقد صرح غاليمبيرتي لوكالة "رويترز"، قائلاً: "الأنباء الإيجابية بشأن المفاوضات النووية الأمريكية-الإيرانية تقدم تهدئة لأسعار النفط العالمية تشتد الحاجة إليها، إذ تقلص إمكانية وجود إمدادات خام جديدة العجز بين العرض والطلب".

أسهم في تهدئة الأسواق أيضاً إعلان موسكو عن سحب بعض قواتها من مناطق قريبة من أوكرانيا، إضافة إلى إعلان الكرملين أمس الأربعاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤيد المفاوضات والدبلوماسية في ما يتعلق بالتعامل مع التوترات بشأن أوكرانيا.

نشرت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء مقطع فيديو يظهر مجموعة من الدبابات والمركبات العسكرية تغادر شبه جزيرة القرم -على حد قولها- عبر جسر للسكك الحديدية بعد إجراء مناورات، مضيفة أن بعض القوات سيعود أيضاً إلى قواعده.

الرئيس الأمريكي: الهجوم الروسي على أوكرانيا لا يزال محتملاً

الإعلان الروسي واجه شكوكاً من عدد من الدول، إذ قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن أكثر من 150 ألفاً من القوات الروسية لا يزال محتشداً قرب حدود أوكرانيا، كما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء إنه لا يرى حتى الآن أي انسحاب للقوات الروسية من مواقع قريبة من الحدود الأوكرانية. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنّ صور الأقمار الصناعية تؤكد عدم سحب روسيا لقواتها من حدود أوكرانيا.