CMA CGM الفرنسية تفوز بعقد إدارة وتشغيل مرفأ بيروت

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منح لبنان شركة CMA CGM الفرنسية عقداً لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات في مرفأ بيروت لمدة 10سنوات، بحسب وزير الأشغال العامة والنقل "علي حمية" لوكالة "رويترز" اليوم الخميس.

كان انفجار هائل في المرفأ عام 2020 أدّى إلى مقتل أكثر من 200 شخص، وإلحاق أضرار بأحياء سكنية بأكملها، مما فاقم أسوأ أزمة سياسية واقتصادية في لبنان منذ الحرب الأهلية التي امتدت من عام 1975 إلى 1990.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد: لبنان يواجه أزمة "معقدة" تتطلب برنامج إصلاح اقتصادي ومالي شامل

"حمية" أشار إلى أنَّ العقد يشمل 33 مليون دولار ستدفعها الشركة الفرنسية لتطوير العمل داخل المرفأ، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل بخصوص شروط العقد.

4 محاور

أوضحت مراسلة الشرق في بيروت مها حطيط أنَّ العقد مخصص لتطوير رصيف الحاويات فقط، وليس لإعادة بناء مرفأ بيروت بشكلٍ كامل، لاسيما الإهراءات التي دُمِّرت تماماً. لافتةً إلى أنَّ الصفقة رست على الشركة الفرنسية، لكن لم يتم توقيع العقد حتى الآن. وكشفت حطيط أنَّ الشركة ستنفق 19 مليون دولار في أول سنتين.

في وقتٍ لاحق؛ أصدرت الشركة الفرنسية بياناً أعلنت فيه فوزها بعقد مرفأ بيروت، مُشيرةً إلى أنَّ عملها يبدأ في مارس، وسيركز على 4 محاور: تحديث كامل للبنية التحتية وتجديد المعدات، وإنشاء مرفق للصيانة وتخزين قطع الغيار، وتحقيق التحول الرقمي لمحطة الحاويات، وتحسين الأداء البيئي عبر شراء معدات صديقة للبيئة. وتستهدف الشركة المُشغّلة الوصول إلى خدمة 1.4 مليون حاوية نمطية.

تملك عائلة "سعادة" اللبنانية الفرنسية شركة CMA CGM، وانضمت المجموعة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بجهود الإغاثة في بيروت بعد الانفجار.