"نيسان" ستصنع طرازي مركبات كهربائية في ميسيسيبي بحلول 2025

سيارة كهربائية من طراز "ليف" من إنتاج "نيسان" في موسكو
سيارة كهربائية من طراز "ليف" من إنتاج "نيسان" في موسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستصنع "نيسان موتور" سيارتين كهربائيتين لسوق الولايات المتحدة في مصنعها في ولاية ميسيسيبي، وهي الخطوة الأكبر لشركة صناعة السيارات اليابانية في اختراق سوق أمريكا الشمالية، حيث ينمو قطاع المركبات الكهربائية للمستهلكين بتزايد.

قالت الشركة التي تتخذ من يوكوهاما مقراً لها يوم الخميس، إنَّ أحد الطرازين العاملين بالبطارية سيحمل اسم "نيسان"، في حين سيحمل الآخر اسم "إنفينيتي"، على أن يبدأ الإنتاج في 2025. تخطط "نيسان" لاستثمار 500 مليون دولار في التقنية اللازمة لخطوط التجميع الخاصة بالمركبات الكهربائية في المصنع الواقع في كانتون، شمال جاكسون، عاصمة الولاية.

نيسان تطلق استراتيجية للسيارات الكهربائية بقيمة 18 مليار دولار

قال أشواني غوبتا، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى "نيسان"، في بيان: "إعلان اليوم هو الأول من بين عدة استثمارات جديدة ستقود ثورة السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة".

تزداد المنافسة في سوق السيارات الكهربائية مع شركتي "فورد موتور"، و"جنرال موتورز"، ومع العمالقة العالميين من أمثال: "فولكس واجن"، و"تويوتا موتور"، الذين تعهدوا بمليارات الدولارات للحاق بركب "تسلا". إلى جانب توسيع قدرة المصانع والطرازات الجديدة؛ تندفع الجهود نحو تأمين إمدادات خلايا البطارية والإيفاء بالمواعيد النهائية المتفاوتة للامتثال بأهداف الانبعاثات والطاقة النظيفة العالمية.

ارتفع سهم "نيسان" بحوالي 9.5% منذ بداية العام حتى تاريخه في اليابان بعد انخفاضه بأقل من 1% في 2021.

استثمارات للتوسع

تعهدت "نيسان" في نوفمبر باستثمار 2 تريليون ين (17.4 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة لكهربة مجموعتها العالمية. يشمل الهدف 15 سيارة كهربائية جديدة، والوصول بنسبة المبيعات الكهربائية لأكثر من 50% بحلول السنة المالية 2030. هدفها في الولايات المتحدة أكثر تواضعاً؛ إذ تسعى لتحقيق 40% من المبيعات الكهربائية بحلول نهاية العقد إلى جانب الطرز الهجينة الأخرى.

كانت "نيسان" من أوائل الساعين للكهربة حين قدمت للعالم أول سيارة كهربائية عاملة بالبطارية "نيسان ليف" في 2010. برغم أنَّها من السيارات الأكثر مبيعاً عالمياً؛ إلا أنَّ كثيراً من ملّاكها قد باعوها من أجل استبدالها بسيارات "تسلا" التي لم تبدأ إنتاجاً تجارياً واسعاً لأول سياراتها حتى 2017.

نيسان: مصر مرشحة لتصبح أكبر سوق سيارات في أفريقيا

ارتفعت مبيعات "نيسان ليف" في الولايات المتحدة 48.9% في 2021 إلى 14239 وحدة، في حين سّلمت "تسلا"، التي لا تُقسّم رصد المبيعات وفقاً للمناطق، ما يقرب من 940 ألف مركبة كهربائية للعملاء عالمياً. تُمثّل السيارات الكهربائية جزءاً ضئيلاً من وجود الشركة في الولايات المتحدة، وباعت "نيسان" نحو مليون سيارة في الولايات المتحدة العام الماضي، بزيادة 8.7% عن 2020.

لكنَّ "نيسان" عانت مثل أقرانها في الصناعة اليابانية من عام 2021 الصعب الذي شهد نقصاً في أشباه الموصلات، مما أعاق النمو والربحية.

ستعيد "نيسان" ضمن استثمارها تدريب حوالي 2000 عامل. يعمل في المصنع حالياً 5000 شخص، وأنتجت أكثر من 5 ملايين سيارة منذ افتتاحه في 2003.