"الخطوط الجوية القطرية" تطعن قرار "إيرباص" أمام القضاء

الخطوط الجوية القطرية قررت وقف استلام شحنات جديدة من الطائرة "إيه 350" لحين إصلاح عيوب الطلاء
الخطوط الجوية القطرية قررت وقف استلام شحنات جديدة من الطائرة "إيه 350" لحين إصلاح عيوب الطلاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "الخطوط الجوية القطرية" لمحاربة إلغاء "إيرباص" لطلبية الطائرات في القضاء، في أحدث تصعيد للنزاع الحاد بين الشركتين.

طلبت شركة الطيران من المحكمة إصدار أمر قضائي لمنع شركة "إيرباص" من إلغاء العقود، لأنَّها "ستؤثر بشدة" على شركة الطيران، نظراً لأنَّه "مضلل وغير صالح قانونياً"، وفقاً لوثائق أعدها محامو قطر لجلسة استماع في لندن يوم الجمعة.

تصاعد الخلاف بين "إيرباص" و"القطرية" بسبب أزمة طائرات "إيه 350"

قال فيليب شيبرد، محامي قطر، في المحكمة: "كان موكّلي في قائمة الانتظار الآن منذ أربع سنوات..لم يتغير هذا الوضع إلا في 17 يناير".

تدور المعركة بين الشركة المصنّعة وأحد أكبر عملائها في المحكمة بعد أن رفعت قطر دعوى قضائية ضد شركة "إيرباص" بسبب عيوب طلاء سطح طائرات "A350". ردّت شركة صناعة الطائرات بإلغاء عقد منفصل لتسليم طائرات "A321" التي يصعب الحصول عليها، بالإضافة إلى طائرتين من طراز "A350" من المقرر تسليمهما.

وقالت "إيرباص"، إنَّه من ضمن حقوق الشركة إلغاء الطلبية بسبب بند "التقصير المتقاطع" في العقد.

لهذه الأسباب ألغت "إيرباص" طلبيات شركة الخطوط القطرية

أوقف المنظمون القطريون طائرات "A350" منذ منتصف العام الماضي بسبب مشاكل الطلاء، ورفضت شركة الطيران استلام المزيد حتى يتم حل المشكلة. وقالت شركة "إيرباص" في دعوى قضائية الشهر الماضي، إنَّ قطر "تخلَّفت بشكل واضح عن الوفاء بالتزاماتها التعاقدية" برفضها قبول الطائرتين المعلّقتين.

مثَّل إلغاء "إيرباص" لطلبية "A321neo" صدمة لقطاع صناعة الطائرات؛ إذ يتم عادة اتخاذ مثل تلك الإجراءات فقط في حال تخلّف شركة الطيران عن دفع ثمن الطائرة. وعلى الناحية الأخرى؛ ضربت صانعة الطائرات نبرة أكثر تصالحية مع الإعلان عن الأرباح القياسية يوم الخميس، إذ قال الرئيس التنفيذي غيلوم فوري، إنَّه يأمل في العثور على "حل ودي"، والحفاظ على شركة خطوط الطيران كعميل.