"تاي أويل" التايلندية تجمع 1.1 مليار دولار للتوسع وسداد الديون

شعار "بي تي تي" الشركة الأم لـ"تاي أويل" التايلندية
شعار "بي تي تي" الشركة الأم لـ"تاي أويل" التايلندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تجمع شركة النفط التايلندية "تاي أويل" (Thai Oil) نحو 1.1 مليار دولار من بيع حصة في شركة محلية لإنتاج الطاقة، وعرض أسهم جديدة من أجل سداد قروض قصيرة الأجل وتمويل توسع أعمالها.

ستبيع شركة التكرير نحو 11% من حصتها في "غلوبال باور سينرجي" مقابل 22,4 مليار بات (697 مليون دولار) إلى الشركة الأم "بي تي تي" (PTT)، وفقاً لإيداعها في سوق الأوراق المالية يوم الجمعة.

وأضافت أن الشركة ستصدر أيضاً 275 مليون سهم جديد لمساهميها ومستثمرين آخرين. يمكن أن يجمع بيع الأسهم الجديدة 14.6 مليار بات بناءً على سعر الإغلاق لأسهم شركة "تاي أويل" (Thai Oil) عند 53.25 بات يوم الخميس.

تايلندا تسعى للسيطرة على مشروع غاز ميانمار بعد خروج "توتال"

تعمل شركة "تاي أويل" على توسيع أعمالها في الخارج، والانضمام إلى شركة "بي تي تي" (PTT) والشركات التابعة لها، للاستفادة من الطلب المتزايد على منتجات الطاقة والبتروكيماويات في البلدان المجاورة مثل فيتنام وإندونيسيا.

ووافقت الشركة في العام الماضي على استثمار 1.18 مليار دولار لشراء حصة في شركة "بي تي تشاندرا أسري بتروكيميكال" الإندونيسية، في أول استثمار خارجي كبير لها.

وقالت شركة "تاي أويل" إن عائدات بيع حصتها في "غلوبال باور" ستوجه نحو سداد القروض المصرفية قصيرة الأجل المستخدمة في تمويل استثماراتها في "تشاندرا أسري".

وأضافت الشركة أن الطرح الجديد للأسهم يُعَدّ جزءاً من إعادة هيكلتها المالية طويلة الأجل.

ارتفعت أسعار أسهم "تاي أويل" بنسبة 1.9% إلى 54.25 بات يوم الجمعة، لتتوسع مكاسبها هذا العام إلى 8.6%، أكثر من نسبة 3.3% التي حققها مؤشر سوق الأوراق المالية التايلندية القياسي (SET).