استبيان يظهر أن تغير المناخ أكثر ما يهدد أمن العالم

حقل قصب يجاوره حقل محروق في البرازيل
حقل قصب يجاوره حقل محروق في البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرى غالبية سكان بعض الدول ذات الاقتصادات الكبرى أن تغير المناخ يمثل تهديداً أكبر من الحرب، وفقاً لبيانات حديثة قُدمت إلى الدبلوماسيين والمسؤولين العسكريين الذين اجتمعوا الجمعة لحضور مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا.

سجل الاستطلاع الذي أجراه المؤتمر المخاوف بشأن الاحتباس الحراري وتدمير البيئة والطقس القاسي على أنها المخاطر الثلاثة الأولى التي حددها 12000 شخص شملهم الاستطلاع على مستوى العالم في نوفمبر. كانت النتائج ملحوظة، حيث تزامن الاستطلاع مع بعض التقارير الأولى عن تصاعد التوتر العسكري بين روسيا وأوكرانيا.

هل سنشهد حرباً باردةً خضراء أم فوضى مناخ؟

قال التقرير، الذي سيقدم في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام بحضور قادة من بينهم نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس والمستشار الألماني أولاف شولتز: "إن الإيمان بالحتمية الظاهرة لتغير المناخ، والافتقار الملحوظ للسيطرة السياسية، والشك المنتشر، والمتزايد، بشأن ما إذا كان الآخرون سيقومون بدورهم قد يزيد من صعوبة حل الأزمة".

اهتمام أمني متزايد

تهيمن التداعيات الأمنية للاحتباس الحراري العالمي بشكل متزايد على اهتمام مسؤولي المخابرات والجيش. كانت إدارة بايدن قد حذرت في أكتوبر من أنَّ تغير المناخ سيؤدي لتفاقم عدم الاستقرار حول العالم عبر دفع الأشخاص المعرضين للخطر للفرار من المناطق الأكثر تضرراً. يُعرف كل من ارتفاع مستوى البحار وذوبان الجليد والعواصف الخارقة على أنه من مضاعفات التهديد بين مسؤولي الدفاع الذين سيناقشون هذه المسألة في نهاية هذا الأسبوع في ألمانيا.

غابات الأمازون تقترب سريعاً من نقطة اللا عودة

قال التقرير إن إحدى الوظائف الرئيسية للقادة هي مساعدة السكان على التغلب على مشاعر اليأس عند مواجهة أزمة المناخ، كما جاء فيه: "الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أصبحوا الآن أكثر وعياً بالمخاطر. ويتزايد قلق الناس حول العالم بشأن تأثيرات تغير المناخ".

تهديدات متصورة

شمل الاستطلاع الذي أجرته شركة "كيكست سي إن سي" (Kekst CNC) في نوفمبر أشخاصاً من البرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإيطاليا واليابان وروسيا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. كانت جائحة كورونا والهجمات الإلكترونية والأزمة المالية والمعلومات المضللة من بين التهديدات الرئيسية الأخرى التي شملها الاستطلاع. احتلت روسيا المرتبة 23 بين التهديدات المتصورة، تلتها إيران في المرتبة 28، وكوريا الشمالية في المرتبة 29، والولايات المتحدة في المرتبة 30.