مبيعات السيارات في الصين تتراجع على أساس شهري إلى 2.53 مليون وحدة في يناير

موظف يرتدي قناعاً واقياً يعمل في ورشة طلاء تابعة لشركة جيلي للسيارات في نينغبو، مقاطعة تشجيانغ، الصين
موظف يرتدي قناعاً واقياً يعمل في ورشة طلاء تابعة لشركة جيلي للسيارات في نينغبو، مقاطعة تشجيانغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع حجم مبيعات السيارات في الصين بنسبة 0.9% في يناير على أساس سنوي، ليصل إلى 2.53 مليون وحدة، فيما تراجع على أساس شهري بنسبة 9.2% مقارنة بشهر ديسمبر، بحسب بيانات جمعية الصين لمصنعي السيارات الصادرة يوم الجمعة.

أشارت البيانات التي نقلتها وكالة شينخوا الصينية إلى أن الشهر الماضي شهد زيادة في حجم إنتاج السيارات بنسبة 1.4% على أساس سنوي ليصل إلى 2.42 مليون وحدة.

وارتفعت مبيعات سيارات الركاب في يناير بنسبة 6.7% على أساس سنوي لتصل إلى 2.19 مليون وحدة.

سجلت مبيعات سيارات الركاب أداءً أفضل من المتوقع بفضل التحسن الطفيف في توريد رقائق السيارات والسياسات التفضيلية.

وأظهرت بيانات الجمعية أن مبيعات مركبات الطاقة الجديدة استمرت في التحسن في يناير، حيث قفزت 140% عن نفس الفترة من العام الماضي إلى حوالي 431 ألف وحدة.

وتهدف الصين إلى زيادة نسبة مركبات الطاقة الجديدة في مبيعاتها إلى 20% بحلول عام 2025، وفقاً لخطة تطوير صناعة مركبات الطاقة الجديدة التي تم إصدارها في الصين في عام 2020.

وفي العام الماضي، ارتفعت مبيعات السيارات في الصين بنسبة 3.8% على أساس سنوي إلى 26.28 مليون وحدة، منهية اتجاهاً هبوطياً بدأ في عام 2018، بحسب شينخوا.

وتتسبب أزمة توريد الرقائق الإلكترونية في كبح إنتاج ومبيعات السيارات حول العالم، حيث تراجعت مبيعات السيارات الأوروبية للشهر السابع على التوالي في شهر يناير.

قالت رابطة مصنعي السيارات في أوروبا يوم الخميس، إنَّ تسجيلات السيارات الجديدة في أوروبا انخفضت بنسبة 2.4% إلى 822,423 في يناير مقارنة بالعام الماضي.