"بروكفيلد" تستهدف جمع 25 مليار دولار لأكبر صندوق بنية تحتية

شركة بروكفيلد التي مقرها في تورنتو
شركة بروكفيلد التي مقرها في تورنتو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "بروكفيلد اسيت مانجمنت" ( Brookfield Asset Management) لجمع 25 مليار دولار لصالح خامس صندوق رئيسي في مجال البنية التحتية، أكبر صندوق لها على الإطلاق.

بدأت الشركة بالفعل في تسويق الصندوق، والذي قد يتجاوز جمع المبلغ المستهدف، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. فيما رفض متحدث باسم " بروكفيلد" ومقرها تورونتو التعليق.

قالت بروكفيلد في بيان في وقت سابق من الشهر الجاري، إن صندوق البنية التحتية الرابع التابع لها الذي تبلغ قيمته 20 مليار دولار، خصص 75% من رأسماله للاستثمار.

نفذت "بروكفيلد انفراستركتشر بارتنرز"، الشركة التابعة لـ "بروكفيلد" ويتم تداول أسهمها في البورصة، العديد من عمليات الاستحواذ في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك "أوس نت سيرفيسز" الأسترالية و"انتر بايبلاين"، التي تدير أصولاً عبر غرب كندا.

يستمر المستثمرون في ضخ الأموال في صناديق البنية التحتية، مدفوعة بوعود الحصول على عوائد مستقرة ومتكررة.

أفادت بلومبرغ الأسبوع الماضي أن "غلوبل انفراستركتشر بارتنرز" التابعة لـ أديبايو أوجونليسي تخطط أيضاً لجمع 25 مليار دولار لإنشاء صندوق رئيسي جديد.

الطاقة النظيفة

من المتوقع أن ينمو حجم رأس المال الذي يستهدفه القطاع إلى 1.87 تريليون دولار بحلول عام 2026، ارتفاعاً من 864 مليار دولار في نهاية عام 2021، وفقاً لشركة البيانات "بريكين" (Preqin).

تسعى "بروكفيلد انفراستركتشر"، التي تشرف على أصول بقيمة 112 مليار دولار، إلى الاستثمار في المرافق ( شركات الطاقة النظيفة) التي يمكن أن تستفيد مع توجه العالم نحو بيئة خالية من الكربون، وترى أيضاً فرصاً في مراكز البيانات والألياف الضوئية وأبراج الاتصالات.

تقوم الشركة بجمع الأموال لتنفيذ استراتيجيات أخرى.

قال الشخص إن "بروكفيلد سوفر- كور انفراستركتشر بارتنرز"، وهو صندوق دائم، يستثمر في الأصول منخفضة المخاطر، سينمو إلى 10 مليارات دولار، من 6 مليارات دولار هذا العام.

كما بدأت الشركة في جمع الأموال لصندوقها الائتماني الثالث للبنية التحتية، والذي من المتوقع أن يجمع نحو 5 مليارات دولار.

بشكل منفصل، تخطط "بروكفيلد" لاستثمار رأس مالها الخاص في أعمال ثانوية للبنية التحتية والتي ستكون في النهاية مفتوحة للمستثمرين المؤسسيين ( الشركات)، بحسب المصدر.