هيئة البورصات الأمريكية تفند ادعاءات إيلون ماسك بأنها تستهدفه

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نفت هيئة الأوراق المالية والبورصات بالولايات المتحدة أنها تستهدف الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك بتحقيقات لا نهاية لها، كما ادعى في خطاب سلمه إلى قاضية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

توصلت الهيئة إلى تسوية مع ماسك وشركة "تسلا" في سبتمبر عام 2018 بعد ملاحقته بسبب تغريدات "التمويل موجود" التي زعم فيها حصوله على تأييد مستثمرين، لأن يسحب شركة "تسلا" من البورصة ويحولها إلى شركة خاصة بسعر 420 دولاراً للسهم.

كشفت "تسلا" في إفصاح للجهات التنظيمية هذا الشهر أن الهيئة طلبت في 16 نوفمبر الماضي معلومات تتعلق بعمليات الحوكمة بالشركة ومدى التزامها بشروط التسوية.

أرسل أليكس سبيرو، مستشار إيلون ماسك، خطاباً إلى قاضية المنطقة الجنوبية في نيويورك أليسون ناثان زعم فيه أن الهيئة تستهدف ماسك وشركة صناعة السيارات الكهربائية بـ"تحقيقات متواصلة لا تلين" بسبب أن الرئيس التنفيذي للشركة "ينتقد الحكومة صراحة وعلانية". وقال إن الهيئة أرسلت استدعاءات له دون إذن من المحكمة.

مستحقات حاملي السهم

ردت هيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الجمعة عبر محاميها ستيفين بوتشهولز إلى القاضية بأن فريق العمل التنفيذي في الهيئة أرادوا مناقشة أي مشاكل تتعلق بالتسوية مع محامي إيلون ماسك وشركة "تسلا".

قال بوتشهولز: "إن خطاب السيد سبيرو يتضمن خطأ أن فريق العمل بالهيئة أصدر استدعاءات في هذا التحقيق، وهذا زعم غير حقيقي – فلم يصدر فريق العمل أي استدعاءات تتعلق بهذا التحقيق. وإذا كان لدى (تسلا) والسيد ماسك أي اعتراض مشروع على إجراءات هيئة الأوراق المالية غير مرتبط بهذا التحقيق، فعليهم تقديم هذه الاعتراضات في سياقها الملائم".

ادعى ماسك أيضاً أن هيئة الأوراق المالية لم تسدد لحاملي أسهم "تسلا" 40 مليون دولار قامت بتحصيلها في تسويات عام 2018 المتعلقة بتغريداته.

رد بوتشهولز في خطابه أن وضع خطة لسداد هذه الأموال استغرق وقتاً بسبب تعقيد عملية التوزيع وأن الهيئة تعتزم تقديم خطة لذلك أمام القاضي بنهاية شهر مارس المقبل.