الهند تحفز تبني السيارات الكهربائية بالتوسع في البنية التحتية للشحن

محطات شحن سيارات كهربائية
محطات شحن سيارات كهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الحكومة الهندية في بيان إنها قامت بتركيب أكثر من 650 محطة لشحن السيارات الكهربائية في المدن الرئيسية خلال الأشهر الأربعة المنتهية في 31 يناير، حيث تسعى لتعزيز إنتاج واستخدام المركبات الكهربائية.

أوضحت الدولة الواقعة في جنوب آسيا أنها أضافت 180 ألف سيارة كهربائية جديدة إلى طرقها من أكتوبر 2021 حتى نهاية الشهر الماضي.

بحسب بيان وزارة الطاقة، "أظهر ذلك ثقة أكبر لدى المستهلكين في التحول نحو التنقل باستخدام الطاقة الكهربائية.. بعد تشبع البنية التحتية للسيارات الكهربائية في هذه المدن الضخمة، تخطط الحكومة لتوسيع التغطية إلى مدن أخرى بطريقة تدريجية".

وضعت الهند، ثالث أكبر دولة مصدرة للغازات المسببة للاحتباس الحراري على كوكب الأرض والتي هي موطن لبعض أسوأ عمليات تلوث الهواء، هدفاً للوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2070.

مستهدفات التحول

يتطلب تحقيق المستهدف، التحول بشكل كبير إلى استخدام المركبات الكهربائية، والتي تشكل فقط 1% من إجمالي مبيعات السيارات السنوية، مقارنة بـ 30% في بعض أجزاء الصين، بسبب التكلفة العالية وتباعد البنية التحتية للشحن.

يوجد في الهند حالياً 1640 محطة شحن عامة للمركبات الكهربائية، 940 منها تتركز في تسع مدن رئيسية، بما في ذلك بنغالورو ودلهي ومومباي.

في الشهر الماضي، قامت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بمراجعة المبادئ التوجيهية لإنشاء شبكة البنية التحتية للشحن.

كما أعلنت شركات تسويق النفط التي تديرها الدولة أنها ستنشئ 22 ألف محطة شحن للمركبات الكهربائية في المدن المهمة وعلى الطرق السريعة الوطنية في جميع أنحاء البلاد.

تدرس الحكومة السماح بمبادلة البطاريات للسيارات الكهربائية، لتحفيز اقتناء المركبات الكهربائية.