العاصفة يونس تقطع الكهرباء وتعطل سفر الآلاف في أوروبا

تغيَّر المناخ يلقي بظلاله على تغير معدلات الأمطار والعواصف، ويرفع درجات الحرارة والرطوبة في معظم الأماكن
تغيَّر المناخ يلقي بظلاله على تغير معدلات الأمطار والعواصف، ويرفع درجات الحرارة والرطوبة في معظم الأماكن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل العاصفة يونس إحداث الدمار بكافة أنحاء أوروبا، حيث قُتل 9 أشخاص على الأقل يوم السبت، بينما لا تزال آلاف المنازل بدون كهرباء كما استمر تعطل حركة السفر.

يقول مدير شبكة إنيديس للكهرباء إن انقطاع الكهرباء عن 75 ألف منزل في منطقة نوربا دوكاليه شمال فرنسا استمر حتى الساعة 7 صباحاً يوم السبت بالتوقيت المحلي. وفي بريطانيا، قالت شركة المرافق "إس إس إي" SSE Plc إن نحو 60 ألف منزل لا تزال بدون كهرباء جنوب إنجلترا، وإن الأضرار لحقت بأكثر من 1000 نقطة في الشبكة الهوائية بسبب الأشجار التي اقتلعتها العاصفة والحطام الذي تطاير جواً.

قالت "سكة حديد ساوث ويسترن" في بريطانيا، إن جميع خطوط قطاراتها مغلقة، وستظل الخدمات معطلة حتى نهاية اليوم. كما حذرت "فرقة الإطفاء في لندن" السكان من الهياكل المتطايرة والحطام المتساقط. واستقبلت الخدمة نحو 2000 مكالمة يوم الجمعة بزيادة 3 مرات عن اليوم السابق. كما اقتلعت العاصفة جزءاً من قبة ساحة O2 في لندن. كذلك شاهد الآلاف عبر الإنترنت محاولة الطائرات الهبوط وسط رياح شديدة في مطار هيثرو.

ارتفاع مياه البحار

أصدرت "وكالة الشحن الألمانية" تحذيراً من ارتفاعات كبيرة في المياه تصل إلى مترين على ساحل بحر الشمال في البلاد. وقالت شركة السكك الحديدية "دويتشه باخن" صباح السبت، إن العاصفة مستمرة في إحداث اضطراب "هائل" بخدماتها في الأجزاء الشمالية من البلاد. وإن الشركة المملوكة للدولة قد حشدت 2000 شخص للمساعدة في استئناف الخدمات.

إصابات وخسائر

ذكرت "وكالة أسوشيتد برس" أن العديد من الأشخاص قد قتلوا بكافة أنحاء القارة. حيث لقي 3 أشخاص مصرعهم في بريطانيا جراء إصابة أشجار وحطام متساقط لسياراتهم. وفي أيرلندا، قُتل أحد مسؤولي الإدارة المحلية أثناء حضوره مشهد سقوط شجرة. وفي بلجيكا، لقي رجل يبلغ من العمر 79 عاماً حتفه بعد سقوطه في الماء، حيث كان يرتاد قارب الاستجمام الخاص به في ميناء إيبرس حسبما ذكرت صحيفة "لو سوير".

وفي ألمانيا، سقط رجل يبلغ من العمر 68 عاماً على ساحل بحر الشمال من أعلى سقف متضرر كان يحاول إصلاحه، كما تسببت شجرة سقطت بالقرب من الحدود الهولندية في مقتل رجل يبلغ من العمر 56 عاماً، حيث بلغت سرعة الرياح في البلاد مساء الجمعة 143 كيلومتراً في الساعة (89 ميلاً في الساعة).