تركيا تحقق في شكاوى عمالية من أكبر سلسلة بقالة بالبلاد

شركة "مايغروس" تعد أكبر سلسلة بقالة في تركيا
شركة "مايغروس" تعد أكبر سلسلة بقالة في تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال فيدات بيلغين، وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي إن السلطات ستجري تحقيقاً في الشكاوى المتعلقة بمعاملة الموظفين بمستودع تستخدمه سلسلة المتاجر الكبرى "مايغروس تيكاريت" (Migros Ticaret AS).

وأوضح الوزير اليوم السبت، عبر تغريدة على "تويتر" إنه لن يسمح بإساءة معاملة العمال كضحايا. ويأتي ذلك في أعقاب احتجاج عام ضد احتجاز مجموعة من العمال المفصولين، الذين اعترضوا على سوء معاملتهم من قبل الشركة.

وكان حوالي 250 موظفاً في مستودع "مايغروس" بمنطقة "إسنيورت" بإسطنبول قد توقفوا عن العمل في أوائل فبراير الجاري، وطالبوا بتحسين الأجور وظروف العمل. وأعلنت الشركة في 10 فبراير أنها أنهت خدمات الموظفين المحتجين، بسبب حالة الاضطراب في سلسلة الإمدادات الغذائية.

اقرأ أيضا: وزير: تركيا تتوقع استقرار سعر صرف الليرة

جاء هذا الإجراء في وقت فيه يواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضغوطاً نتيجة لخفض أسعار المواد الغذائية في تركيا.

وألقت الشرطة القبض على عشرات العمال أمس الجمعة بعد محاولتهم الاحتجاج أمام مقر إقامة تونكاي أوزيلهان، رئيس سلسلة البقالة في إسطنبول. وأثارت صور ومقاطع فيديو لعمال مكبلي الأيدي داخل سيارات الشرطة دعوات للمقاطعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وصرحت بيتول سيليب، المديرة التنفيذية لنقابة "DGD-SEN" التي تمثل العمال، لـ "بلومبرغ"، اليوم السبت، بأن مطالب المحتجين معقولة، وهي تشمل أجراً شهرياً يبلغ حوالي خمسة آلاف ليرة (366 دولاراً) وتطبيق قواعد الصحة والسلامة في مكان العمل.

وأضافت "سيليب": "تتواصل الشركة مع العمال، كلٍ على حِدة، في محاولة لإقناعهم بالعودة إلى العمل بالظروف القديمة نفسها".

اقرأ أيضا: تركيا تخطط لأول إصدار من الصكوك منذ انهيار الليرة

وتابعت: "نجحت المحاولات حتى الآن مع حوالي 30 عاملاً، لكن البقية يواصلون الاحتجاج". وذكرت صحيفة "سوزكو" أمس الجمعة، نقلاً عن الشركة، أن سبعين عاملاً وافقوا على العودة.

وتعد "مايغروس" واحدة من أكبر سلاسل البقالة في تركيا، حيث تُشغِّل 2564 متجراً محلياً حتى يناير الماضي. ومن المتوقع أن تحقق الشركة ربحاً قدره 193.6 مليون ليرة في عام 2021، وفقاً لمتوسط التقديرات في استطلاع أجرته "بلومبرغ" وشمل 12 محللاً. وارتفعت أسهمها المُدرجة في إسطنبول بـ 6.9% حتى الآن هذا العام.