الأكبر منذ "أرامكو".. صيدليات النهدي تتجه لطرح 30% من أسهمها بالسوق السعودية

شعار السوق المالية السعودية، في الرياض، المملكة العربية السعودية
شعار السوق المالية السعودية، في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عينت أكبر سلسلة صيدليات للبيع بالتجزئة في المملكة العربية السعودية، الوحدة المحلية لبنك HSBC، والذراع المصرفي الاستثماري للبنك الأهلي السعودي في ما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في المملكة منذ طرح أرامكو للاكتتاب العام في عام 2019.

تعتزم شركة النهدي الطبية بيع حصة 30%، أو ما يصل إلى 39 مليون سهم، في طرح عام أولي، بحسب بيان. وسيتم تحديد سعر الطرح في نهاية فترة بناء أوامر الاكتتاب.

قالت مصادر مطلعة في وقت سابق من هذا الشهر إن سلسلة المستحضرات الصيدلانية تسعى إلى تقييم بنحو 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار) في الطرح العام الأولي. وحصلت الشركة التي تملك نصفها شركة الاستثمار سدكو القابضة، ومقرها جدة، على موافقة الجهات التنظيمية على الإدراج في ديسمبر الماضي.

تمتلك النهدي الطبية شبكة صيدليات تضم 1151 منفذًا في 144 مدينة. وبلغت إيراداتها 8.6 مليار ريال وأرباحها 849 مليون ريال لعام 2020.

نشاط الاكتتابات الأولية

تسعى العديد من الشركات العائلية في المملكة لطرح أسهمها بسوق الأسهم؛ حيث تشهد مبيعات الأسهم طلباً كبيراً من المستثمرين، في ظل تسعير معظم الاكتتابات العامة عند النطاق الأعلى للطرح.

شهدت عملية الطرح الأخيرة بالسوق لشركة علم المملوكة لصندوق الثروة السعودي تلقي طلبات بقيمة 57 مليار دولار من في طرح شريحة المؤسسات.

جمعت الشركات السعودية ما يقرب من 9.3 مليار دولار من عروض الأسهم العام الماضي، مما يجعلها أكثر أسواق الاكتتاب العام نشاطاً في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد إسرائيل، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

كان الاكتتاب العام لشركة أكوا باور إنترناشونال بقيمة 1.2 مليار دولار العام الماضي هو الأكبر منذ أن جمعت أرامكو ما يقرب من 30 مليار دولار في أكبر طرح للأسهم في العالم على الإطلاق.

كذلك قالت شركة الدواء للخدمات الطبية، في الأسبوع الماضي، وهي شركة أخرى لبيع الأدوية بالتجزئة في المملكة العربية السعودية، إنها تسعى لجمع حوالي 500 مليون دولار من طرح عام أولي.