"نايت فرانك": السوق العقارية السعودية تشهد هجرة داخلية نحو الرياض

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد السوق العقارية السكنية في المملكة العربية السعودية موجة هجرة داخلية باتجاه العاصمة الرياض، بسبب وفرة الفرص الوظيفية الجديدة مُقارنةً بباقي المدن، ما يحفز الطلب على الشقق والفلل الصغيرة، بحسب فيصل دوراني، الشريك ورئيس الأبحاث في شركة "نايت فرانك" (Knight Frank) للشرق الأوسط، في مقابلة مع "الشرق".

دوراني أشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط ككل تشهد معدلات هجرة داخلية عالية، تفوق مناطق العالم الأخرى الأكثر نضجاً. لافتاً إلى ارتفاع معدل الطلب على شراء المساكن في العاصمة السعودية، وذلك بفعل رؤية 2030 بشكلٍ أساسي، والتي تسهم مشاريعها المتنوعة في المدن الرئيسية بخلق الوظائف، خاصةً أن 56% من سكان المملكة أعمارهم ما دون 35 عاماً ويبحثون عن مساكن خاصة بهم.

اقرأ أيضاً: 4 أسباب وراء تراجع المعروض العقاري في السعودية

اقرأ أيضاً: السعودية تطمح لجعل الرياض الوجهة التي تريدون العيش فيها

الجيل الجديد

تشهد الرياض فرصاً وظيفية أعلى من المدن الأخرى، ما يجعل الطلب يتزايد على الشقق والفلل الصغيرة، ويوضح دوراني أن الجيل الجديد في السعودية، بعكس الجيل السابق، بات من المقبول لديهم السكن في شقق، شرط أن تكون متكاملة الخدمات، وهو ما توفره العاصمة في مناطقها ومبانيها الجديدة. مستشهداً بمسحٍ أجرته شركته لمواطنين يعتزمون شراء مسكنهم الأول، حيث أظهر أن 40% منهم يرغبون بشراء شقق 3 إلى 4 غرف، بمبلغ 750 ألف ريال، و30% فلل يصل سعرها إلى 2.2 مليون ريال كحدٍّ أقصى.

حول تملُّك السعوديين لمنزل ثانٍ، بيّن مسح "نايت فرانك" (Knight Frank) أن 44% من ملاك المنازل يعتزمون شراء منزل جديد بهدف الاستثمار بشكلٍ أساسي، و30% منهم مستعدون لدفع ثمن يناهز 800 ألف دولار. في حين أفاد 25%، ممن يُعتبرون من الطبقة الثرية، أنهم مستعدون لدفع مليوني دولار لتملك منازل أُخرى غير مساكنهم.

بما يتعلّق بحاجة المشترين للتمويل، قال رئيس الأبحاث في "نايت فرانك إن 84% من الذين شملهم المسح الجديد يخططون لشراء مسكنهم الأول خلال العام الحالي، و40% منهم يحتاجون للتمويل، مما سيعزز الطلب على القروض السكنية ويعزز نشاط البنوك والمؤسسات المالية في هذا المجال.