مصر تستعد لتصدير أول شحنة لقاح "كورونا" مُنتجة محليّاً

مصر تستهدف التحوّل إلى مركز تصدير لقاحات في أفريقيا
مصر تستهدف التحوّل إلى مركز تصدير لقاحات في أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد مصر لتصدير أمصال "كورونا" المصنوعة محلياً لدول أفريقية، وتتطلع لأن تصبح مركزاً للتلقيح في القارة التي تصارع الفيروس.

قالت هبة والي، رئيسة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، أو "فاكسيرا"، في مقابلة بالقاهرة، إنه من المتوقع أن تناقش السلطات المصرية خطط تصدير محتملة مع وفد صيني في نهاية فبراير.

تأتي الخطوة في وقت قال فيه مسؤول حكومي إن مجموعة من أمصال "سينوفاك" المصنوعة محليّاً أرسلت إلى فلسطين في أول شحنة خارجية.

اقرأ أيضاً: مصر تُصدِّر لقاح كورونا لدول إفريقية خلال 45 يوماً

وقالت "والي" إن المفاوضات جارية أيضاً لتزويد ليبيا المجاورة بلقاح "سينوفاك"، وإن دول أفريقية أخرى طلبت شحنات، دون أن تحددها، قائلة إن التوزيع قد يكون عبر تحالف "كوفاكس" أو مدفوعات مباشرة اعتماداً على الظروف.

تُعدّ الدولة العربية الأكثر كثافة بالسكان في العالم العربي نفسها لتصبح مركزاً لتصدير لقاحات "كوفيد 19"، إذ تنتج "فاكسيرا" لقاح "سينوفاك" باستخدام مواد من الصين، وقالت منظمة الصحة العالمية في 18 فبراير الجاري، إن مصر كانت واحدة من ست دول أفريقية ستحصل على تكنولوجيا إنتاج لقاحات الحمض النووي الريبوزي.

وقال القائم بأعمال وزير الصحة، خالد عبد الغفار، الأحد، إن مصر صنعت حتى الآن 27 مليون إلى 30 مليون جرعة من "سينوفاك"، ولديها القدرة على إنتاج ما مجموعه 100 مليون في عام 2022. وقال إنها أرسلت مؤخرا 500 ألف جرعة سينوفاك للفلسطينيين.

وذكرت "والي" أن المفاوضات جارية مع "أسترازينيكا" حول احتمالية إنتاج لقاحها في مصر.