"ديوا" تقترض 2.7 مليار دولار لتوزيع أرباح قبل الإدراج ببورصة دبي

مركز خدمة المتعاملين في منطقة الوصل التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)
مركز خدمة المتعاملين في منطقة الوصل التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" تسهيلات ائتمانية بقيمة 10 مليارات درهم (2.7 مليار دولار) لتمويل توزيعات أرباح، تسبق الطرح العام المزمع لأسهمها في بورصة دبي، وفقاً لعرض مُقدّم للمستثمرين اطلعت عليه بلومبرغ نيوز.

الهيئة، المملوكة لحكومة إمارة دبي، أشارت في العرض التقديمي، قبل الاكتتاب المرتقب في سوق دبي المالي، إلى أنها تتوقع نمواً في الإيرادات الموحدة يتراوح ما بين 12% و12.5% في عام 2022.

ومن المتوقع أن يتراوح معدل النمو السنوي المركب للإيرادات بعد عام 2022 بين 3% و3.5%.

بلغت إيرادات "ديوا" الموحدة العام الماضي 23.8 مليار درهم، مقابل 22.5 مليار عام 2020. وتقدّر هيئة كهرباء ومياه دبي أن يصل هامش الأرباح ما قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء إلى 56% في 2023.

من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية للسنوات الخمس المقبلة حتى عام 2026 حوالي 40 مليار درهم، بما في ذلك حوالي 15 مليار هذا العام 2022 و10 مليارات عام 2023.

اقرأ أيضاً: "ديوا" ستكون جاهزة للطرح في بورصة دبي قبل رمضان

قادة الإدراج

مصادر مطلعة كشفت أن "ديوا" عقدت بالفعل اجتماعاً مع كبار المستثمرين المحتملين للترويج لما قد يمثل أحد أكبر الاكتتابات العامة في دبي.

يأتي طرح "ديوا" كجزء من خطط الإمارة لإدراج 10 شركات مملوكة للحكومة وإنعاش سوق الأوراق المالية لديها. إذ لم تستفد دبي من طفرة الإدراجات الماضية البالغة 9.1 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضاً: بقيمة 25 مليار دولار.. "ديوا" تدعو البنوك للمشاركة في الاكتتاب العام بسوق دبي المالي

اختارت "ديوا" لقيادة الطرح كلاً من "سيتي غروب"، و"اتش اس بي سي هولدينغز"، و"الإمارات دبي الوطني"، وفق أشخاص مطلعين تحدثوا لبلومبرغ في ديسمبر.

تخدم هيئة كهرباء ومياه دبي 3.4 مليون نسمة في الإمارة، وتبلغ قيمة أصولها 190 مليار درهم (52 مليار دولار). وأعلنت عن صافي دخل قيمته 4.9 مليار درهم في 2019، فيما لا توجد لديها أي ديون.