الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية: قلة الاستثمار بقطاع الطاقة تعرضه لمشكلات كبيرة

أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية إن الاستثمارات الحالية غير قادرة على تلبية الطلب العالمي على النفط خلال الأجلين القصير والمتوسط.

وفي كلمة له بالعاصمة السعودية الرياض، أوضح الناصر أن فائض القدرات اليوم منخفض جداً ويقل سريعاً، كما أن "الاستثمار البالغ 350 مليار دولار اليوم غير كافٍ لتلبية الطلب العالمي في الأمد القصير إلى المتوسط"، داعياً الجهات التنظيمية، وصانعي السياسات، والبنوك والمساهمين إلى دعم المزيد من الاستثمار في القطاع وإلا سنواجه مشكلات كبيرة.

واصلت أسعار الطاقة صعودها الذي بدأته خلال العام الماضي، حيث يحوم سعر خام برنت حالياً حول 94 دولاراً للبرميل. كما شهدت أسعار الغاز الطبيعي قفزات كبيرة.

وقال الناصر إن أسعار الطاقة مرتفعة لأسباب على رأسها الاستراتيجيات والسياسات التي تكبل الاستثمار في الكثير من مصادر الطاقة.

لفت الناصر إلى أن أرامكو تقوم بواجبها في وضع الاستثمار الصحيح، لكن ما تقوم به الشركة وحدها لا يكفي؛ لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هناك "اهتماماً كبيراً" لدى الشركة للاستثمار في الصين.

في وقت سابق من هذا الشهر، نقلت الحكومة السعودية 4% من أسهم ارامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي). وتردد أن الخطوة قد تمثل استباقاً لعرض جزء من الحصة للبيع إلى جهات صينية. ورداً على سؤال لـ"الشرق" بشأن بيع الحصة لمستثمرين صينين، قال الناصر إن ذلك "قرار حكومي ولا يمكننا الحديث عنه".

وفي حين أكد الناصر على ضرورة ضمان إمدادات طاقة بأسعار معقولة وتتمتع بالموثوقية لبقية العالم، قال إن أرامكو في طريقها لزيادة قدرتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027. وقال لـ"الشرق": "ننفق سنوياً حوالي 700 مليون دولار على الأبحاث التقنية في عدة دول وعدة تقنيات".

أسهم أرامكو تبلغ قمة جديدة

قفزت أسهم أرامكو السعودية إلى مستوى قياسي، بعدما قال رئيسها التنفيذي، إنَّ الطلب على النفط يواصل الانتعاش من جائحة فيروس كورونا، بما في ذلك في السوق الرئيسية للشركة في آسيا.

وقال الناصر خلال كلمة ألقاها في العاصمة السعودية الرياض: "مع التعافي العالمي الذي نشهده اليوم؛ هناك المزيد من الطلب على المنتجات، ونرى ذلك من مناطق مختلفة، خاصة في آسيا"، مضيفاً أنَّ "هناك بعض الانتعاش في بقية العالم".

صعدت أسعار النفط الخام نحو 20% هذا العام إلى أكثر من 90 دولاراً للبرميل، مع زيادة الاستهلاك، فيما يكافح العديد من كبار المنتجين من أجل زيادة المعروض. ويعتقد العديد من المتداولين أنَّ الأسعار ستصل قريباً إلى 100 دولار.

ارتفعت أسهم "أرامكو" بما يصل إلى 6% اليوم الإثنين قبل أن تقلص مكاسبها إلى 39.75 ريالاً حتى الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت الرياض. بلغت مكاسب الأسهم 11% منذ بداية السنة.

وبهذا الأداء تكون القيمة السوقية للشركة قد بلغت 2.120 تريليون دولار (الدولار يساوي 3.75 ريالاً).

نفط