الصين توافق على 3 مناجم فحم جديدة باستثمارات 3.8 مليار دولار

مناجم الصين الثلاثة تنتج 19 مليون طن فحم سنوياً
مناجم الصين الثلاثة تنتج 19 مليون طن فحم سنوياً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت هيئة التخطيط العليا في الصين اليوم الإثنين على ثلاثة مشاريع مختلفة لمناجم فحم تقدَّر قيمتها بمليارات الدولارات، إذ تواصل الدولة دعم هذا النوع من الوقود الذي تتخلى عنه معظم دول العالم.

أعطت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الضوء الأخضر لمنجمين في مقاطعة شنشي الواقعة في شمال غرب الصين، وآخر في منطقة منغوليا الداخلية. ستتطلّب المشاريع الثلاثة استثمارات إجمالية قدرها 24.1 مليار يوان (3.8 مليار دولار) بمعدل إنتاج يصل إلى 19 مليون طن من الفحم سنوياً.

طالع المزيد: رغم طموحات خفض الانبعاثات... الصين تواصل بناء مصانع ومحطات لإنتاج الصلب والفحم

تأتي الموافقات في أعقاب الارتفاع الهائل في نشاط المناجم في أواخر العام الماضي، فقد عززت الصين الإنتاج إلى مستويات قياسية بعد أن أدت المخاوف من نقص الطاقة إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير. يخطط كل مشروع من المشاريع للاعتماد على التمويل المصرفي لنحو 70% من رأس المال، وهو اختلاف حاد عن معظم أنحاء العالم، فقد وعد المقرضون بوقف تمويل مناجم الفحم الجديدة.

اقرأ أيضاً: الصين تسمح بإعادة تشغيل مزيد من مناجم الفحم بسبب زيادة الطلب

تمتلك الصين أهدافاً مناخية طويلة الأجل وطموحة، وصناعات طاقة متجددة رائدة عالمياً، لكنَّ قادتها وضعوا أولوية قصوى لأمن الطاقة، وتعهدوا بمواصلة دعم الفحم، الذي ما يزال يولّد حوالي 60% من الكهرباء في البلاد. على الرغم من انخفاض السعر المرجعي للعقود الآجلة للفحم في البلاد بأكثر من النصف بصورة غير مسبوقة في أكتوبر؛ إلا أنَّها ما تزال أعلى بنسبة 40% مما كانت عليه قبل عام.