"ريلاينس" و"أمازون" و"ديزني" يتنافسون على حقوق بث دوري الكريكيت الهندي

لعبة الكريكيت تحظى بشعبية كبيرة في الهند
لعبة الكريكيت تحظى بشعبية كبيرة في الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى مجموعة موكيش أمباني لبناء تحالف بهدف منافسة عمالقة الترفيه ومن بينهم "أمازون" و"والت ديزني" و"سوني" للحصول على حقوق البث التلفزيوني للدوري الهندي الممتاز، والتي قد تصل قيمتها إلى نحو 5 مليارات دولار أو أكثر، حيث تشتهر الهند التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.4 مليار نسمة بالشعبية الجارفة للعبة الكريكيت.

تجري "ريلاينس إنداستريز" وشريكتها التلفزيونية "فياكوم" مفاوضات للتحالف مع شركة "لوبا سيستمز" التي أسسها جيمس مردوخ وكذلك "كومكاست" للانضمام إلى الكونسورتيوم وفقاً لمصادر مطلعة على التطورات طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المناقشات خاصة. وقالوا إن العطاءات من المرجح أن تتجاوز قيمتها 400 مليار روبية (5.3 مليار دولار).

الهند تتلقى عروضاً بـ20 مليار دولار للاستثمار في إنتاج الرقائق محلياً

قال اثنان من المصادر المطلعة إن "أمازون" ستنضم إلى المنافسة، حيث تتطلع لتحسين عروضها الرياضية على "أمازون برايم".

كما قال مصدران آخران إن "والت ديزني" التي حصلت على حقوق البث التلفزيوني للحدث حتى عام 2022 من خلال الاستحواذ على"ستار" تدخل ضمن المنافسة، بينما من المتوقع أن تقدم "سوني" عطاءً بالتعاون مع "زي إنترتينمنت إنتربرايز"، وهما في انتظار موافقات الجهات التنظيمية بشأن الاندماج المقترح.

المفاوضات مازالت جارية، وقد تتغير التفاصيل. سيتم تقديم العطاءات إلى "مجلس إدارة لعبة الكريكيت" في الهند، والذي سيخصص الحقوق لمدة 5 سنوات بداية من عام 2023 ومن المرجح أن يتم الإعلان عن الفائز نهاية مارس أو مطلع أبريل.

قال متحدث باسم وحدة سوني الهندية: "ستقوم سوني بتقييم العطاءات لكل من حقوق البث والحقوق الرقمية للدوري الممتازة للفترة المقبلة" بينما رفضت "زي" التعليق. كما لم يرد ممثلو "ريليانس" و"كومكاست" و"لوبا" و"أمازون" و"ديزني" على الفور على طلبات التعليق.

كانت رويترز قد ذكرت يوم الأحد أن "ريلاينس" و"أمازون" كانا ضمن المتطلعين إلى المنافسة على حقوق البث.

منافسة محتدمة

تعكس المنافسة على الدوري الهندي الممتاز للعبة الكريكيت ذات الشعبية الجارفة الصراع بين منصات البث لكسب حقوق المشاهدة في أكبر سوق استهلاكي مفتوح للشركات الأجنبية.

حيث حققت نسخة العام الماضي من الدوري الهندي الممتاز 380 مليون مشاهد، ومن المرجح أن يربح من يفوز بحقوق البث بملايين المشتركين الجدد في سوق شديد التنافسية كانت تعاني فيه "نتفلكس".

أطلقت "ديزني" خدمة"ديزني + أو تي تي" في الهند في مارس 2020 مع بداية موسم الدوري الهندي الممتاز حيث رأت أنها "لحظة مناسبة" للانطلاق. كما يعد الاحتفاظ بحقوق بث الدوري الهندي الممتاز أمراً بالغ الأهمية لتعزيز حصتها في السوق.

تنافس "سوني" و"زي" لتعزيز خدمة"سوني لايف أو تي تي" والقنوات التلفزيونية التابعة. وكانت "سوني بيكتشرز نتووركس الهند" قد وقعت اتفاقية في ديسمبر لشراء 50.86% من أسهم "زي إنترتينمنت" وتنتظر موافقات الجهات التنظيمية.

وبمجرد إتمام الاندماج يمهد الطريق أمام تقديم عرض مشترك بين "سوني" و"زي" للحصول على حقوق بث الدوري الهندي الممتاز.

قال أحد المصادر، إن "ريلاينس" تتطلع إلى بث البطولة على منصاتها الرقمية وقد ينضم إليها شركاء آخرون لتكوين كونسورتيوم لاحقاً.

تمثل الكريكيت الهندية نسخة أقصر من اللعبة، حيث يتم لعب الدوري الهندي الممتاز في الملاعب وسط عشرات الآلاف من المشجعين، وتتميز المباريات ببيع السلع والأجواء الاحتفالية على عكس الشكل التقليدي الأكثر رصانة للكريكيت، الذي يمتد على مدى 5 أيام، ويستريح اللاعبون لتناول الشاي.