"بتكوين" تواصل خسائرها في مواجهة الذهب.. وتوقعات بهبوطها إلى 30 ألف دولار

شخص يرتدي كمامة واقية يعبر من أمام متجر وقد عُلِّقت على واجهته رمز العملة المشفرة "بتكوين" في هونغ كونغ. الصين
شخص يرتدي كمامة واقية يعبر من أمام متجر وقد عُلِّقت على واجهته رمز العملة المشفرة "بتكوين" في هونغ كونغ. الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت "بتكوين" إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوعين، حيث دفعت المخاوف من غزو روسي محتمل لأوكرانيا بعض المحللين للتنبؤ بأن أكبر عملة مشفرة يمكن أن تتهاوى نحو المستوى الرئيسي البالغ 30 ألف دولار.

تراجعت "بتكوين" لليوم السادس على التوالي لتلامس أدنى مستوى لها عند 36372 دولاراً اليوم الثلاثاء، بعد أن اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجمهوريتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وأمر بإرسال قوات إلى هناك. كما تراجعت العملات المشفرة الأخرى، حيث خسرت "إيثر" 2.9% وانخفضت "ريبل" 6.7%.

انخفض سعر "بتكوين" إلى ما دون مستوى 40 ألف دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع، واستمرت في حالة الضعف مع تعمّق الأزمة الأوكرانية، مما يفنِّد الحجة القائلة بأن العملات المشفّرة ملاذ في أوقات الاضطرابات الجيوسياسية. وفي الوقت نفسه، وصل الذهب إلى أعلى مستوى له منذ يونيو الماضي.

"في أحدث حالة اضطراب يشهدها العالم، بأطرافها المتمثلة في الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا، تعاني بتكوين -التي يزعم البعض أنها الإجابة عن كل سؤال- ضعفاً وأداءً دون المستوى بشكل بارز، في مواجهة المنافس اللدود، وهو الذهب"، وفقاً لجون روك، من شركة "22في ريسيرتش" أمس الاثنين.

توقعات الهبوط

توقع روك أن تنخفض العملة الرقمية إلى ما دون 30 ألف دولار، وهو مستوى لم يسبق له مثيل منذ يوليو الماضي، حيث يفضل المتداولون الذهب بشكل متزايد، مما قد يدفع المعدن الثمين إلى أعلى مستوياته السعرية على الإطلاق.

العملات المشفرة.. مخزن للقيمة أم فقاعة؟

كيف يرى مشاهير الاستثمار "بتكوين"؟

وقال أنتوني ترينشيف، الشريك المؤسس والإداري لشركة "نيكسو"، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "إن عدم قدرة بتكوين على الاحتفاظ بمستوى 40 ألف دولار وسط التوترات المتزايدة في أوكرانيا يعني عودة مستوى 30 ألف دولار. في الوقت الحالي، تحل الأوضاع الجيوسياسية محل التضخم كمحرك أساسي لكل من الأسواق التقليدية وأسواق العملات المشفّرة".

ويرى ترينشيف المستويات الأدنى التي بلغتها العملة المشفرة في الصيف الماضي عند حوالي 29 ألف دولار على أنها "الحد الأخير"، لكنه يتوقع أن تبقى عملة بتكوين عند 30 ألف دولار، مع اهتمام كبير بالشراء عند هذا المستوى.

من جانبها، قالت كاتي ستوكتون، من مؤسسة "فيرليد ستراتيجيز" (Fairlead Strategies)، إن التحليل الفني ليس في صالح بتكوين أيضاً. وأشارت إلى أن العملة المشفرة، الذي يتم تداولها بالفعل دون مستوى دعم طويل الأجل يبلغ حوالي 37400 دولار، ستواجه اختبارها الفني الرئيسي التالي عند 27200 دولار.