"بروكفيلد" الكندية تسعى للاستحواذ على وحدة مدفوعات "أبوظبي الأول" مقابل مليار دولار

مكتب شركة "بروكفيلد بليس" التابعة لشركة إدارة الأصول "بروكفيلد أسيت مانجمنت" في سيدني. أستراليا
مكتب شركة "بروكفيلد بليس" التابعة لشركة إدارة الأصول "بروكفيلد أسيت مانجمنت" في سيدني. أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة إدارة الأصول "بروكفيلد" (Brookfield Asset Management) محادثات للاستحواذ على شركة المدفوعات التابعة لـ"أبوظبي الأول"، البنك الأكبر في الإمارات، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

تعتبر شركة الاستثمارات الكندية المرشح الأوفر حظاً للاستحواذ على وحدة "ماغناتي" (Magnati)، بحسب المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها. وستقيّم الصفقة على الأرجح "ماغناتي" بأكثر من مليار دولار، وفقاً للمصادر.

اقرأ المزيد: بنك أبوظبي الأول يفكر في بيع حصة من ذراعه للمدفوعات "ماغناتي"

ما تزال المداولات جارية، وفي حين تتمتع "بروكفيلد" بالأفضلية في الفوز بالصفقة؛ إلا أنَّ هناك أطرافاً أخرى يمكنها الدخول على الخط أيضاً حتى الآن، وفقاً للمصادر.

رفض ممثل عن "بروكفيلد" الإدلاء بتصريح، في حين لم يستجب المتحدث الرسمي باسم "أبوظبي الأول" فوراً لطلب التعليق.

أكمل "أبوظبي الأول" تحويل شركة المدفوعات التابعة له إلى تابعة مملوكة بالكامل في أبريل الماضي، وتعاون مع "مورغان ستانلي" في تحديد المتقدمين للاستحواذ على الشركة، بحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز".

ستضاف عملية البيع هذه إلى سلسلة طويلة من الصفقات التي عُقدت مؤخراً في قطاع المدفوعات، إذ تسعى البنوك للتخلص من عبء عمليات الدفع، في الوقت الذي تكافح فيه لمنافسة الشركات المتخصصة بتقديم تلك الخدمات.

تعتبر "بروكفيلد" مستثمرة نشطة في منطقة الشرق الأوسط، وكانت أحد الأطراف التي قدّمت عرضاً في الجولة الأولى من صفقة الاستحواذ على حصة أقلية في امتياز "ستاربكس" التابع لمجموعة "الشايع" الكويتية الكبرى.

اقرأ أيضاً: الصناديق السيادية الخليجية تتنافس على امتياز "ستاربكس" في الشرق الأوسط

يتمتع "أبوظبي الأول" بقيمة سوقية تبلغ 60 مليار دولار. و بشكل منفصل؛ قدّم البنك عرضاً للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة "إي أف جي هيرمس"، التي قُيّمت بـ1.2 مليار دولار، وعلى الأرجح تعتبر تلك الصفقة أكبر استحواذ يجريه البنك في مصر.