"فولكس واجن" تجري مفاوضات متقدمة لطرح "بورشه" للاكتتاب العام

سيارة بورشه 911 الفاخرة في مرآب الخدمة في صالة عرض بورشه في دورتموند، ألمانيا
سيارة بورشه 911 الفاخرة في مرآب الخدمة في صالة عرض بورشه في دورتموند، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد مجموعة "فولكس واجن" لطرح شركة "بورشه" للاكتتاب العام، رغبة منها في أن يساهم إدراج شركتها التابعة الأعلى ربحية في رفع تقييم المجموعة الأم وتمويل التوجه نحو إنتاج السيارة الكهربائية.

تتفاوض مجموعة "فولكس واجن" والشركة العائلية القابضة "بورشه أوتوموبيل هولدينغ" (Porsche Automobil Holding) على اتفاق إطاري يشكل أساس الاستعداد لاحتمال إجراء طرح عام أولي، وفق بيان أصدرته الشركة اليوم الثلاثاء.

حلقت أسهم "فولكس واجن" الممتازة بنسبة 10% في تعاملات بورصة فرانكفورت.

هل ستنجح فولكس واجن في اختبار طرح "بورشه" للاكتتاب العام؟

تسعى أكبر مجموعة لصناعة السيارات في أوروبا منذ سنوات إلى تعديل هيكلها المؤسسي إلى هيكل لامركزي حتى تصبح أكثر رشاقة وتقوم بتصعيد المنافسة مع شركة "تسلا". وتطرح تشكيلة واسعة من السيارات الكهربائية تشمل "آي دي 4" و"بورشه تايكان"، لكن ماتزال قيمتها السوقية قزمية مقارنة مع الشركة الأمريكية الرائدة في السيارات الكهربائية.

"فولكس واجن" تراهن على المركبات الكهربائية لتعويض حصتها في الصين

يجب أن يصدق مجلسا الإدارتين التنفيذية والإشرافية في مجموعة "فولكس واجن" على الاتفاق الإطاري، وقالت الشركة إن القرار النهائي لم يتخذ حتى الآن.

تقدر وحدة "بلومبرغ إنتيليجنس" أن يتراوح تقييم شركة "بورشه" بين 60 مليار و85 مليار يورو (96 مليار دولار). وذلك بالمقارنة مع القيمة السوقية الحالية للمجموعة ككل، التي تدور حول 112 مليار يورو.

باستثناء العلامة الرئيسية "فولكس واجن" والعلامة "بورشه"، تمتلك مجموعة صناعة السيارات الألمانية أيضاً علامات أخرى مثل "أودي"، و"لامبورغيني" و "بنتلي".

سيارات "بورشه" و"لامبورغيني" بـ155 مليون دولار مفقودة في البحر

خيارات التمويل

ربما يوفر الإدراج المستقل لأسهم شركة "بورشه" خياراً جديداً لتمويل المجموعة.

تعتمد "فولكس واجن" بشكل كبير في توليد سيولة نقدية كافية على نفسها، أو على إصدار السندات، بسبب أن هيكل مساهميها المعقد يَحدّ من خياراتها في جمع رأس مال عبر إصدار أسهم جديدة مثلما فعلت "تسلا"، بدون تخفيض نسب مساهمة مساهمين رئيسيين يمتلكون نحو 90% من حقوق التصويت في "فولكس واجن".

بدا الرئيس التنفيذي لشركة "فولكس واجن"، هربرت ديس غير متحمسٍ لإدراج أسهم "بورشه" منذ عام، بعد تقارير نشرتها "بلومبرغ نيوز" ووسائل إعلام ألمانية حول مناقشة طرح عام أولي.

غير أن مسؤولي شركة "بورشه" تناولوا علناً هذه الفكرة، التي قد تمنح واحدة من أكثر العلامات المرغوبة في سوق السيارات قدراً أعلى من الاستقلالية.

المُصمّم الداخلي لسيارات "مازيراتي" و"بورشه" يركب موجة الاكتتاب العام

في لقاء مع صحفيين أمريكيين في العام الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بورشه" أوليفر بلوم، وهو ينبّه إلى أن القرار الأخير ليس قراره: "أعتقد أن (بورشه) قد تصبح جزءاً هاماً عند التفكير في الاكتتاب العام. علينا أن نتركه لـ(فولكس واجن)، والتي لم تتخذ قرارها بعد".

كان رئيس "بورشه" للشؤون المالية، لوتز مسكه، أول من أثار مزايا طرح الشركة للاكتتاب العام في عام 2018، موضحاً أن خطوة كهذه ستفتح فرص رفع تقييم الشركة وتستنسخ النجاح الذي حققته عملية بيع أسهم في شركة "فيراري" قبل ذلك بسنوات.

شركة "بورشه أوتوموبيل هولدينغ" شركة مدرجة ومنفصلة عن شركة إنتاج السيارة الرياضية. وقد تأسست منذ أكثر من عقدٍ مضى، عندما حاولت "بورشه" أن تسيطر على شركة "فولكس واجن" الأكبر منها حجماً بكثير.

انهارت تلك المحاولة الفاشلة عندما جفّ التمويل أثناء الأزمة المالية، ودُمجت شركة إنتاج السيارة الرياضية في مجموعة "فولكس واجن"، واستمرت شركة "بورشه" وحدة قانونية منفصلة.