بعد التصعيد الروسي.. صندوق النقد الدولي يبدأ بعثة لإقراض أوكرانيا 700 مليون دولار

شعار صندوق النقد الدولي خارج المقر الرئيسي في العاصمة الأمريكية واشنطن. وقع صندوق النقد الدولي وأوكرانيا على برنامج قرض بقيمة 5 مليارات دولار في عام 2020، وتم تمديده حتى يونيو 2022 بشرط أن تقوم الدولة بتحسين حوكمة البنوك والشركات التي تديرها الدولة، وإظهار تنفيذ سياستها لمكافحة الكسب غير المشروع.
شعار صندوق النقد الدولي خارج المقر الرئيسي في العاصمة الأمريكية واشنطن. وقع صندوق النقد الدولي وأوكرانيا على برنامج قرض بقيمة 5 مليارات دولار في عام 2020، وتم تمديده حتى يونيو 2022 بشرط أن تقوم الدولة بتحسين حوكمة البنوك والشركات التي تديرها الدولة، وإظهار تنفيذ سياستها لمكافحة الكسب غير المشروع. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن صندوق النقد الدولي أنه سيبدأ بعثة افتراضية إلى أوكرانيا، والتي في حال نجاحها ستمهد الطريق لحصول البلاد على المزيد من المساعدات لدعم اقتصادها بعد تصاعد المواجهة مع روسيا.

الصندوق الذي يتخذ من العاصمة الأمريكية مقراً له، قال في بيان إن مسؤوليه سيبدؤون مراجعة عبر الإنترنت لبرنامجهم مع أوكرانيا اليوم الأربعاء. يتعلق الأمر بدفع مبلغ 700 مليون دولار تتوقع الحكومة في كييف الحصول عليه بعد انتهاء عمل البعثة.

تزايد اعتماد أوكرانيا على الأموال الأجنبية منذ أن بدأت روسيا المجاورة في حشد القوات على حدود البلاد خلال نوفمبر 2021، مما أدى إلى إصدار تحذيرات من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ( الناتو) تحذر من حدوث غزو.

ينفي الكرملين وجود مثل هذه النوايا، لكن الاعتراف أمس الثلاثاء بالجمهوريتين الانفصاليتين بشرق أوكرانيا والاتفاق الذي يسمح لروسيا بإرسال قوات إلى تلك المناطق يمثل تصعيداً ألحق ضرراً بالعملة الأوكرانية "هريفنا" وكذلك ديونها.

وقع صندوق النقد الدولي وأوكرانيا على برنامج قرض بقيمة 5 مليارات دولار في عام 2020، وتم تمديده حتى يونيو 2022 بشرط أن تُحسّن الدولة حوكمة البنوك والشركات التي تديرها الدولة، وإظهار تنفيذ سياستها لمكافحة الكسب غير المشروع.

غورغييفا: "صندوق النقد" مستعدّ لمساعدة الدولة المتضررة من أزمة أوكرانيا

كما التزمت الحكومة بتعيين رئيس للمكتب الخاص لمكافحة الفساد، وهي خطوة أثار تأجيلها المتكرر غضب المانحين الدوليين.

وبغض النظر عن صرف قرض صندوق النقد الدولي، تعتمد الحكومة الأوكرانية على 1.2 مليار يورو في صورة مساعدات من الاتحاد الأوروبي، وضمان قرض بقيمة مليار دولار من الولايات المتحدة، ومساعدة من شركاء غربيين آخرين بما في ذلك كندا.