أمباني: صادرات الهند من الطاقة الخضراء ستصل إلى 500 مليار دولار بحلول 2042

موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة"ريلاينس إنداستريز" أثناء وصوله إلى الاجتماع العام السنوي للشركة في مومباي، الهند
موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة"ريلاينس إنداستريز" أثناء وصوله إلى الاجتماع العام السنوي للشركة في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقَّع موكيش أمباني، أغنى شخص في آسيا، أن تبرز الهند باعتبارها دولة رائدة في مجال الطاقة المتجددة، عبر تصدير ما قيمته 500 مليار دولار خلال 20 عاماً.

قال أمباني، رئيس مجموعة "ريلاينس إندستريز" خلال فعالية اليوم الأربعاء، "ليس لديَّ أدنى شك في أنَّ الهند تستطيع، وستبرز باعتبارها دولة رائدة جديدة عالمياً في مجال الطاقة"، ويرى أنَّ صادرات البلاد من الطاقة الخضراء يمكن أن تبلغ "نصف تريليون دولار". ولم يوضّح أمباني كيف يمكن لبلاده تحقيق ذلك.

الهند تكشف عن خطة الهيدروجين الأخضر لتسريع التحول عن الوقود الأحفوري

تعتمد الهند - ثالث أكبر دولة تسبب الثلوث في العالم - على المليارديرات مثل "أمباني" للوفاء بتعهدها بأن تكون خالية من الكربون بحلول عام 2070.

تخطط مجموعة "أمباني" العملاقة التي تعمل في مجالات عديدة من قطاع التجزئة إلى التكرير لاستثمار 76 مليار دولار في المشاريع الخضراء، وتوقَّع الملياردير أن يسجل اقتصاد الهند نمواً قوياً، ليتجاوز اليابان والاتحاد الأوروبي، ليصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2032.

أمباني يدشن خطة بــ 75 مليار دولار لتحويل الهند إلى مركز للهيدروجين

أكد أمباني، الذي بنى ثروته من تكرير الوقود الأحفوري، وتصنيع المنتجات البتروكيماوية، على الحاجة إلى خفض تكاليف الهيدروجين الأخضر إلى حوالي دولار للكيلوغرام (2.2 رطل) أو أقل.

"ريلاينس"، أكبر شركة هندية من ناحية القيمة السوقية؛ تخطط بالفعل لإعادة استخدام منشأة لإنتاج الهيدروجين الأزرق مقابل 1.2 إلى 1.5 دولارات للكيلوغرام.

مع ذلك؛ أقر الملياردير أنَّ عملية تحول البلاد نحو الطاقة الخضراء تتسم بالبطء، و "لا يمكن أن يحدث ذلك بين عشية وضحاها".

قال أمباني: "على مدى العقدين أو العقود الثلاثة المقبلة، سيستمر اعتماد الهند على الفحم والنفط المستورد .. لكن يجب أن تكون لدينا خطة للقضاء على ذلك".